المصدر:
كتاب سياسة التهويد الإسرائيلية في القدس الشرقية وتبعاتها في ظل العملية السلمية: ص183
للمزيد اقرأ مقالنا عن: تهويد القدس

حفريات المسجد الأقصى

الحفريات بنسمع عنها كثير، طيب وين أكثر الأماكن الموجودة فيها ؟

تتركز الحفريات التي يقوم بها الاحتلال على المنطقة الغربية والجنوبية للمسجد الأقصى بهدف إيجاد أي دليل على وجود الهيكل ، وقد أدانت منظمة اليونسكو  دولة الاحتلال على هذه الحفريات ووقفت ضدها .

أسئلة شائعة

هل طارت الصخرة المشرفة خلف الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

الصخرة المشرفة ما هي إلا عبارة عن صخرة طبيعية كلسية لم تتحرك من مكانها ولم تطِر وكل ما ورد عنها هو خرافات، ويظن الناس أنها طائرة بسبب وجود مغارة أسفلها، لكنها تجويف صخري طبيعي كأي تجويف آخر.

ما هي مراحل الاعمار الهاشمي للقدس؟

أولى الهاشميون اهتماماً عظيماً بالقدس، فكان الإعمار الأول على يد الشريف الحسين بن علي فقدم 24 ألف دينار ذهبي لإعمار المسجد الأقصى وقبة الصخرة، والثاني وقع في 1954-1964 ميلادي حيث شكلت لجنة إعمار المسجد الأقصى، وبعد قدوم الاحتلال وبسبب خرابه في الأقصى قام الإعمار الهاشمي الثالث.

كيف يعتدي الاحتلال على النصارى وممتلكاتهم في القدس؟

يقوم الاحتلال بشتى أنواع الاعتداءات على نصارى القدس والمس بمقدساتهم، فتوالت السرقات والاقتحامات ومحاولات التخريب والتكسير في كنائسهم وأديرتهم والسعي لحرقها وقتل رجال الدين المسيحي وإهانتهم، وقد فرضوا عليهم حديثاً ضرائب على أملاك الكنائس واحتجاز أرصدتها تمهيداً لمصادرتها.

من هو ديفيد بن غوريون ؟

هو أول رئيس وزراء لدولة الاحتلال ، وبعد 1948 عمل على تشجيع الهجرة اليهودية إلى فلسطين وقام بتأسيس جيش الحرب الإسرائيلي وحل قوات الهاجاناه وشتيرن ، وهو من قام بإعلان قيام دولة الاحتلال بعد انتهاء الانتداب البريطاني ، وأيضًا سمي مطار بن غوريون بهذا الاسم نسبة له .