المصدر:
كتاب الرعاية الأردنية الهاشمية للقدس والمقدسات الإسلامية فيها
للمزيد اقرأ مقالنا عن: القدس والهاشميون

دور الملك عبد الله الأول نحو المسجد الأقصى

شو كان دور الملك المؤسس عبد الله الأول بن الحسين تجاه المسجد الأقصى؟

في عهد الملك المؤسس سيطر الاحتلال على مدينة القدس، فقام الجيش العربي الأردني بعدة حروب لحماية المدينة؛ فألحقت هذه الحروب أضرار بالغة في المسجد الأقصى، فقام الملك بترميم محراب زكريا والمباني المحيطة التي دُمّرت.

أسئلة شائعة

متى تم سك أول عملة نقدية في القدس؟

في العصر الأموي تم سك أول عملة نقدية تحمل اسم "إيلياء" أي القدس واسم فلسطين بأمر من الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان، وقد وضعت صورته على الوجه الثاني للعملة.

ما هي استراتيجية الملك عماد الدين زنكي لتحرير بيت المقدس؟

قام عماد الدين زنكي بوضع خطة هدفها توحيد البلاد وتحرير بيت المقدس، المرحلة الأولى كانت الأصعب وهي توحيد الشام، ثم أكمل من بعده نور الدين زنكي وصلاح الدين المرحلة الثانية وهي ضم مصر للشام وتوحيدهما والمرحلة الثالثة بتحرير بيت المقدس.

ما هو عدد معالم المسجد الأقصى ؟ وعلى ماذا تشتمل؟

يقدر عدد معالم المسجد الأٌصى بـ 233 معلم وتتنوع ما بين مصليات وأسبلة ومدارس وقباب ومآذن ومزاول و محاريب ومنابر وزوايا وغيرها الكثير مما هو شاهد للعيان الآن.

ما هي المزاول؟ وكم عددها في المسجد الأقصى؟

المزاول الشمسية عبارة عن ساعة منحوته على الحجر، كان المؤذن هو المسؤول عن تحديد مواعيد الصلاة عن طريق المزولة الشمسية. ويوجد الآن مزولتين في المسجد الأقصى:- المزولة الأولى: عثمانية العهد لتحديد صلاة العصر. والمزولة الثانية: حديثة العهد لتحديد موعد صلاة الظهر .