المصدر:
معالم البلدة القديمة: ص24
للمزيد اقرأ مقالنا عن: مشافي مدينة القدس

دير مار أنطونيوس

يقع  فوق مبنى كنيسة القيامة وبالقرب من دير السلطان، جُدد بناؤه عام 1875م، أصبح مقرًا للبطريركية القبطية الأرثوذكسية منذ عام 1912م، وفيه تقع مساكن الرهبان الأقباط ومقر رئاسة الدير والكلية الأنطونية.

أسئلة شائعة

ما هي المزاول؟ وكم عددها في المسجد الأقصى؟

المزاول الشمسية عبارة عن ساعة منحوته على الحجر، كان المؤذن هو المسؤول عن تحديد مواعيد الصلاة عن طريق المزولة الشمسية. ويوجد الآن مزولتين في المسجد الأقصى:- المزولة الأولى: عثمانية العهد لتحديد صلاة العصر. والمزولة الثانية: حديثة العهد لتحديد موعد صلاة الظهر .

أين يقع المصلى المرواني؟

قام الأمويون ببناء المصلى المرواني في الجهة الجنوبية الشرقية؛ ليكون تسوية معمارية، وليتمكنوا من البناء فوقها من الجهة الجنوبية، حيث تم بناء الجامع القبلي فوق التسوية وهذا يعني أن الجزء الجنوبي من المصلى يقع تحت الجامع القبلي. تبلغ مساحته 4 دونم وهو أكبر مساحة مسقوفة تتسع ل10 آلاف مصلٍ.

لماذا يهدم الاحتلال منازل المقدسيين ؟

يتم صدور قرار الهدم على منازل المقدسين لعدة أسباب، منها: عدم الترخيص أو بحجة قيام أحد أفراد الأسرة بأعمال المقاومة أو لمصادرة الأرض لإقامة مناطق عسكرية مغلقة وهذه السياسة من أقسى السياسات التي يتخذها الاحتلال.

إلى ماذا يهدف الاحتلال من السيطرة على مقبرة باب الرحمة؟

يسعى الاحتلال لتحويل المقبرة إلى مراكز تجارية وساحات سياحية بهدف طمس الهوية الإسلامية واستبدالها بالهوية اليهودية المزعومة، ويخطط لإقامة مسارات تلمودية فيها، التي تعد جزءاً من سلسلة مسارات طويلة تلتف حول البلدة القديمة، لتحقيق ما يسميه الاحتلال عبر مخططات الاستيطان والتهويد الجارية بـ "الحوض المقدس".