المصدر:
معالم البلدة القديمة: ص26
للمزيد اقرأ مقالنا عن: مشافي مدينة القدس

دير يوحنا المعمدان

هو دير للأرمن الأرثوذكس، ويقع في الحي المسيحي مقابل دير الموارنة.

أسئلة شائعة

من هم الطائفة المنصورة؟

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ لَعَدُوِّهِمْ قَاهِرِينَ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ إِلَّا مَا أَصَابَهُمْ مِنْ لَأْوَاءَ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَذَلِكَ (قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَأَيْنَ هُمْ؟ قَالَ: (بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ وَأَكْنَافِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ)، فمن هذا الحديث يبين رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن الطائفة المنصورة، هي طائفة تأتي في آخر الزمان، وسيكونون في بيت المقدس ويقهروا الأعداء ويظهروا على الحق.

كيف نستطيع دعم المرابطين؟

يمكننا تقديم الدعم للمرابطين من خارج القدس عن طريق عقد المؤتمرات والندوات وفضح ممارسات الاحتلال على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى نشر الثقافة عن المسجد الأقصى، والتركيز على دور المرابطين والمرابطات في الحفاظ على المسجد الأقصى.

هل المسجد الأٌقصى حرم ؟

المسجد الأقصى ليس حرماً مثل المسجد النبوي والمسجد الحرام، لأن المسجد يكون حرماً إذا حرمه نبي، فالمسجد الحرام حرمه سيدنا ابراهيم والمسجد النبوي حرمه سيدنا محمد أما الأقصى فلم يحرمه أي نبي، فهو ليس حرماً وهذا لا ينقص من حقه شيئاً.

لماذا سُمي سور القدس بهذا الاسم؟

سور القدس أو البلدة القديمة، سور يبلغ محيطه ميلان ونصف، فهو يحيط بالبلدة القديمة من جميع الجهات لهذا سمي سور البلدة القديمة/القدس بهذا الاسم، تم بناؤه على مر العصور منذ عهد اليبوسيين، ولكن بناؤه الحالي يعود للعثمانيين في عهد السلطان سليمان القانوني الذي قام بتجديده إثر تهدمه.