المصدر:
دليل الأعياد والمناسبات
للمزيد اقرأ مقالنا عن: منظمات يهودية

ذكرى خراب الهيكل “التاسع من آب”

ذكرى خراب الهيكل أو ( يوم التاسع من آب) ايش قصته؟ وشو هي أبرز طقوس اليهود فيه؟

يعد التاسع من آب من الأيام المشؤومة والحزينة عند اليهود؛ لأنه يوافق ذكرى تدمير هيكلهم المزعوم في المرتين التي هُدم فيها الهيكل، ويُمارَس في هذا اليوم طقوس الحداد التي تتمثل بالصوم مدة 25 ساعة يمتنعون فيها عن كل الرفاهيات، وقبل أسبوع من هذا اليوم تبدأ دعوات المستوطنين لاقتحام المسجد الأقصى بأعداد كبيرة؛ وذلك لتأدية صلواتهم وإحيائهم لذكرى تدمير الهيكل.

أسئلة شائعة

ما هو الكنيست ؟

الكنيست أو البرلمان الإسرائيلي هو الجهاز التّشريعي الوحيد للحكومة، يضم 120 نائباً، وله مكانة كبيرة في دولة الاحتلال، ومنذ قيام دولة الاحتلال، أصدر الكنيست العديد من القوانين والتشريعات التي تهدف إلى تضييق الخناق على الفلسطينيين.

ما الهدف من قيام المستوطنين اليهود بأداء الصلوات التوراتية قرب باب الرحمة؟

يسعى الاحتلال لإثبات الوجود اليهودي في منطقة باب الرحمة، لخلق حقيقة جديدة تقضي بامتلاكهم لهذه المنطقة من المسجد الأقصى المبارك، وهذا كله بهدف تقسيم المسجد الأقصى بين المسلمين واليهود ثم الاستيلاء الكامل عليه تدريجياً.

ما هو سبيل الكأس؟

هو ميضأة أي مكان يستخدمه المصلون للوضوء، وهو عبارة عن كأس جميل إسطواني الشكل في وسطه نافورة مياه، يقع الكأس أمام الجامع القبلي من الشمال، ويفصل بين المصلى القبلي وقبة الصخرة و البائكة الجنوبية،بناؤه الحالي يعود لعهد السلطان الأيوبي أبو بكر بن أيوب عام 1193م.

أين تقع البلدة القديمة ؟ وكم مساحتها ؟

البلدة القديمة هي مركز مدينة القدس، وهي المكان داخل السور الذي جدده سليمان القانوني، تبلغ  مساحتها 871 ألف متر مربع ويعيش فيها أكثر من 37 ألف نسمة ، وتحتوي على أكثر من 250 معلم تاريخي يوثق تعاقب الحضارات على هذا المكان المقدّس.