المصدر:
المرابطة هنادي الحلواني
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الرباط

رباط يوم في الأسبوع

رباط يوم في الأسبوع !شو هو هاد النوع من الرباط؟  ومتى ظهر؟

عُرف مصطلح " رباط يوم في الأسبوع" قبل عام 2010، بحيث تقوم كل منطقة في القدس بتحديد يوم في الأسبوع للرباط في المسجد الأقصى، ويترتب عليهم ترك بيوتهم وعملهم مقابل الذهاب للمسجد الأقصى.

أسئلة شائعة

ما هو سبيل الكأس؟

هو ميضأة أي مكان يستخدمه المصلون للوضوء، وهو عبارة عن كأس جميل إسطواني الشكل في وسطه نافورة مياه، يقع الكأس أمام الجامع القبلي من الشمال، ويفصل بين المصلى القبلي وقبة الصخرة و البائكة الجنوبية،بناؤه الحالي يعود لعهد السلطان الأيوبي أبو بكر بن أيوب عام 1193م.

هل قامت الملائكة ببناء المسجد الأٌقصى؟

يخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن الفرق بين بناء الكعبة وبناء المسجد الأقصى المبارك هو أربعين عاماً، وهذا يدل على أن باني المسجدين هو شخص واحد، ويرجح أنه آدم عليه السلام لا الملائكة .

ما هو اسم صلاح الدين الأيوبي ونور الدين زنكي الحقيقي؟

يطلق على محمود بن زنكي بن آق بن سنقر لقب الملك العادل نورالدين، وعلى الملك المظفر يوسف بن أيوب بلقب الملك الناصر صلاح الدين، وافتخاراً واعتزازاً به يلقب أيضاً ب "صلاح الدين والدنيا".

ما هو السبي البابلي؟

بعد وفاة سليمان عليه السلام، انقسم حكمه إلى قسمين مملكة إسرائيل ، ومملكة يهوذا وعاصمتها القدس، فلما احتل البابليون الأرض المقدسة، وغزوا بيت المقدس بقيادة ملكهم نبوخذ نصر، قاموا بإخراج وسبي البابلين من الأرض المقدسة، وقام نبوخذ نصر بتدمير القدس بأكملها وإحراق المسجد الأقصى.