المصدر:
الإسكان في القدس: ص36.
للمزيد اقرأ مقالنا عن: السكن في القدس

رفض مخططات البناء

شو بتكون حجة الاحتلال لما ما يوافق على مخططات البناء للمقدسيين؟

ترفض سلطات الاحتلال الكثير من المخططات التي يتقدم بها المقدسيون للبناء، وحجتها بالغالب تكون أن كل تلك المناطق الواسعة مناطق خضراء لا ينبغي البناء عليها أو أنها أراضي خدمات وطرق، ومساحتها تصل إلى 17 ألف دونماً.

أسئلة شائعة

من وسائل طرد المقدسيين هو سحب الهوية المقدسية، فكيف يتم ذلك؟

يقوم الاحتلال بسحب بطاقات الهوية الزرقاء أو الإقامة الدائمة الخاصة بالمقدسيين، حتى يحرمهم من حق الإقامة في المدينة، و ذلك بحجة عدم دفع الضرائب، والأسباب الأمنية وغيرها، وبذلك يقلل من عدد السكان في مدينة القدس، وهذا ما يسعى ويطمح إليه الاحتلال.

كيف نستطيع دعم المرابطين؟

يمكننا تقديم الدعم للمرابطين من خارج القدس عن طريق عقد المؤتمرات والندوات وفضح ممارسات الاحتلال على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى نشر الثقافة عن المسجد الأقصى، والتركيز على دور المرابطين والمرابطات في الحفاظ على المسجد الأقصى.

ما هو فضل البدء بحج أو بعمرة من بيت المقدس؟

قال النبي صلى الله عليه وسلم:" أن من أهلّ (أي بدأ) من بيت المقدس بحج أو عمرة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ووجبت له الجنة" حيث يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث بأن فضل الإهلال بالحج أو العمرة من بيت المقدس هو وجوب غفران الذنوب ووجوب الجنة له.

ما هي أهم أعمال الملك قسطنطين وأمه هيلانة في القدس؟

بعد رفع عيسى عليه السلام، أعلن الامبراطور الروماني قسطنطين وأمه هيلانة اعتناقهم الدين النصراني، وقامت هيلانة ببناء كنيسة القيامة، وطريق الآلام في القدس، أما الأقصى بقي خارج حدود دولتهم كما أن قسطنطين اضطهد اليهود ومنعهم من دخول القدس.