المصدر:
موقع المعرفة/ بيت حنينا
للمزيد اقرأ مقالنا عن: قرى القدس

قرية بيت حنينا

الموقع: تقع شمال القدس، وتبعد عنها 8 كم.

المساحة: تبلغ مساحة أراضيها (16284) دونماً.

القرى المحيطة بها: حزما النبي يعقوب، شعفاط، ولفتا، والرام.

أهم ما يميزها: تعد أكبر قرية في القدس من ناحية المساحة، ويوجد فيها العديد من المؤسسات والمراكز التربويّة، وبها جامعة القدس، وبها 3 كنائس ودير بالإضافة إلى مستشفى الدجاني للولادة الذي أغلق عام 2014، من المباني التاريخية فيها يقبع قصر الملك حُسين الذي يقع على تل الفول، والذي باشرت المملكة الأردنيّة بناءه قُبيل حرب الأيّام الستة، ومازال المبنى قيد البناء، ولم يتم إنجاز العمل.

أسئلة شائعة

ما هي مراحل الاعمار الهاشمي للقدس؟

أولى الهاشميون اهتماماً عظيماً بالقدس، فكان الإعمار الأول على يد الشريف الحسين بن علي فقدم 24 ألف دينار ذهبي لإعمار المسجد الأقصى وقبة الصخرة، والثاني وقع في 1954-1964 ميلادي حيث شكلت لجنة إعمار المسجد الأقصى، وبعد قدوم الاحتلال وبسبب خرابه في الأقصى قام الإعمار الهاشمي الثالث.

ما هو فضل البدء بحج أو بعمرة من بيت المقدس؟

قال النبي صلى الله عليه وسلم:" أن من أهلّ (أي بدأ) من بيت المقدس بحج أو عمرة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ووجبت له الجنة" حيث يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث بأن فضل الإهلال بالحج أو العمرة من بيت المقدس هو وجوب غفران الذنوب ووجوب الجنة له.

ما هو العزل الانفرادي؟

يعد العزل أقسى أنواع العقاب الذي يمارسه الاحتلال بحق الأسير، حيث يتم احتجاز الأسير لفترات طويلة في غرفة منعزلة، لا تصلح للمعيشة أو الحياة، حيث تكون متسخة، ومعتمة ضيقة، تنبعث منها رائحة الرطوبة، فيها حمام قديم تخرج منه الفئران، مما يسبب أمراض ومضاعفات صحية للأسير.

من وسائل طرد المقدسيين هو سحب الهوية المقدسية، فكيف يتم ذلك؟

يقوم الاحتلال بسحب بطاقات الهوية الزرقاء أو الإقامة الدائمة الخاصة بالمقدسيين، حتى يحرمهم من حق الإقامة في المدينة، و ذلك بحجة عدم دفع الضرائب، والأسباب الأمنية وغيرها، وبذلك يقلل من عدد السكان في مدينة القدس، وهذا ما يسعى ويطمح إليه الاحتلال.