للمزيد اقرأ مقالنا عن: معالم المسجد الأقصى

مصاطب المسجد الأقصى

المصطبة هي مكان مرتفع قليلًا عن الأرض ويستخدم للجلوس عليه من قبل طلاب العلم، وفي المسجد الأقصى تستخدم المصاطب للدراسة وقراءة القران وتدبره. يوجد في المسجد الأقصى 41 مصطبة حيث يتواجد الكثير منها في الجهتين الغربية والشرقية للمسجد الأقصى بينما يقل عددها في الجهتين الشمالية والجنوبية.

أسئلة شائعة

متى كانت الثورة المكابية؟

بعد رفع عيسى عليه السلام بدأ اليهود بقطع طريق الرومان والتخريب عليهم، فأرسلت الدولة الرومانية جيوشًا متتالية وكان أكبرها وأشدها عام 70م، حيث في هذا العام قامت الثورة المكابية ضد حكم الرومان، بقيادة يهوذا المكابي، والمكابيون هم اليهود المتدينون ونجحت الثورة.

ما هي قبة الصخرة؟

هي إحدى مصليات المسجد الأقصى وتقع في قلب المسجد الأقصى في أعلى نقطة فيه، تعتبر قبة الصخرة من أجمل وأهم الأبنية الإسلامية في العالم، حيث بدأ الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان ببنائها عام 685م، وفرغ من البناء في عام 691م لتكون من الشواهد على جمال العمارة الإسلامية القديمة .

ما الهدف من الاقتحامات التي يقوم بها اليهود في المسجد الأقصى؟

ازداد عدد الاقتحامات بين عام 2009 إلى 2017، ويحاول الاحتلال من خلال هذه الاقتحامات أن يفرض نفسه مشرفًا على المسجد الأقصى، ويثبت وجوده في المسجد عبر الاقتحامات شبه اليوميّة للأقصى، وعمله على تخصيص أوقات محددة لليهود لكي يقتحموا فيها المسجد.

ما هو سبب قيام ثورة باركوخبا؟

بعدما تولى أدريانوس حكم الدولة الرومانية عام 117 - 138م، أراد أن يقضي على اليهود لكثرة شغبهم، فقام بمنعهم من الاختتان وقراءة التوراة واحترام السبت، فقامت ثورة باركوخبا المشهورة بقيادة باركوخبا اليهودي.