المصدر:
موقع الجزيرة نت/ "القدس أولا".. معسكر يهيئ الأقصى ومحيطه لرمضان

معسكرات التنظيف الرمضانية

معسكرات التنظيف شو بتعرف عنها ؟ وشو الأعمال الي بتقوم فيها في رمضان ؟

في كل عام في رمضان يضم المسجد الأقصى آلاف المتطوعين والمتطوعات الذين ينتشرون في الساحات والمصليات، فيقومون  بتنظيف أرضيات المسجد لفرش الحصر والسجاد في ظلال الأشجار، كما يتم دهن جذوع الأشجار وتنظيف المصليات والساحات وكل المرافق.

أسئلة شائعة

ما هو مشروع قطار التلفريك الذي يسعى الاحتلال لإقامته فوق مقبرة باب الرحمة الحاوية لقبور الصحابة في القدس؟

يعد القطار الهوائي "التلفريك" من أواخر مشاريع الاحتلال في محاولات تهويد مدينة القدس والمسجد الأقصى، وستكون مقبرة الرحمة مساراً لمرور القطار الهوائي وصولًا إلى مدينة سلوان حيث سيمر بأربع محطات وسيربط القطار "ساحة البراق" و"حارة اليهود" بجبل الزيتون ورأس العامود شرقاً.

أين تقع هضبة موريا؟ ومن سماها بهذا الاسم ؟

تقع هضبة موريا في البلدة القديمة بالقدس ، وقد بني المسجد الأٌقصى عليها ، وقام بتسميتها بهذا الاسم الكنعانيين وتعنى المختار وأعلى مكان في هذه الهضبة هي الصخرة المشرفة التي بني فوقها مبنى قبة الصخرة.

ما هي استراتيجية الملك عماد الدين زنكي لتحرير بيت المقدس؟

قام عماد الدين زنكي بوضع خطة هدفها توحيد البلاد وتحرير بيت المقدس، المرحلة الأولى كانت الأصعب وهي توحيد الشام، ثم أكمل من بعده نور الدين زنكي وصلاح الدين المرحلة الثانية وهي ضم مصر للشام وتوحيدهما والمرحلة الثالثة بتحرير بيت المقدس.

ما هو سبب تسمية سبيل قايتباي بهذا الاسم؟

يقع سبيل قايتباي في ساحات المسجد الأقصى الغربية مقابل باب المطهرة، له قبة جميلة فيها زخارف نباتية، قام الملك الأشرف أبي النصر إينال ببناء هذا السبيل عام 860هجري، وجدد بناءه بعد أن تهدم الملك الأشرف قايتباي عام 1482م، وَعُرف السبيل باسمه.