في غياهب السجون

في غياهب السجون غابوا شموعا تحترق على أعتاب زنازنهم المظلمة .. لتضيء لأبناء القدس الطريق

أسئلة شائعة

ما هو رباط يوم في الأسبوع؟

قبل عام 2010 كان هناك ما يسمى برباط يوم في الأسبوع حيث تقوم كل منطقة في القدس بتحديد يوم في الأسبوع للرباط في المسجد الأقصى حيث يجب عليهم أن يتركوا بيوتهم وعملهم مقابل الذهاب للمسجد الأقصى.

متى كانت أول حفرية في القدس؟

أول حفرية بدأت في مدينة القدس كانت في عام 1863م، أي قبل الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين وقد أشرفت على الحفرية بعثة فرنسية يرأسها عالم الآثار "ديسولسي"، وأما بعد قدوم الاحتلال فقد بدأت الحفريات في اليوم الثاني من احتلال شرقي القدس في عام 1967م، التي تمركزت في المنطقة الجنوبية والغربية للمسجد الأقصى.

ما هو موقف السلطان العثماني عبدالحميد الثاني تجاه القدس؟

كان عبد الحميد الثاني من أشد المدافعين عن القدس والساعين لخدمتها، فقد رفض طلب هرتزل بالاستيطان ومنع الهجرة اليهودية إليها وأن يدخلوها إلا بقصد العبادة لمدة لا تتجاوز 3 أشهر، وقد بنى السكة الحديدية التي تربط بين يافا والقدس وغيرها من المعالم في القدس، ولكن اليهود تآمروا مع أوروبا فأنشأوا جمعية "الاتحاد والترقي" وأسقطوه.

ماذا نعني بكلمة الحاخام ؟

الحاخام هو زعيم ديني، وكلمة حاخام تعني "الحكيم" أو "الرب" أو "السيد"، وهي اللقب الذي أطلق على زعماء اليهود في البلدان العربية والإسلامية. ومنهم من يقوم على توفير القرارات بشؤون دينية، ومنهم من يترأس مجتمع يهودي ويكون زعيماً له.