المصدر:
موقع وزارة الخارجية الإسرائيلية/ يوم الغفران (كيبور)
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الأعياد اليهودية

عيد الغفران اليهودي

شو بتعرف عن عيد الغفران اليهودي ؟

عيد الغفران( كيبور) هو يومٌ مقدّس عند اليهود، يأتي بعد عيد رأس السنة اليهودية​ بثمانية أيام، وهو مخصصٌ للصلاة والصيام فقط ومحاسبة النفس والتطهير من الذنوب، ويستمر الصيام في يوم الغفران 25 ساعة ، وعند حلول الظلام، ينفخ في "الشوفار" (البوق) إيذانًا بانتهاء العيد والصيام.

أسئلة شائعة

لماذا يعتبر النصارى طريق الالآم مقدّسًا؟

يعتبر النصارى أن درب أو طريق الآلام مكان مقدس عندهم، ظنًا منهم أن عيسى عليه السلام مشى فيه وهو يحمل الصليب، بعد أن حكم عليه الحاكم الروماني بالموت، ودرب الآلام عبارة عن عدة مراحل تتكون من 14 مرحلة، 5 منها داخل كنيسة القيامة و 9 خارج الكنيسة.

ما هو مخطط 2020؟

2020 هو مخطط قام بوضعه الاحتلال الإسرائيلي بهدف تهويد جميع قطاعات القدس من عمران وصحة وسكن وسكان، على أن يكتمل تهويد القدس بحلول سنة 2020، علما أن هذا سيشكل مخاطر تهدد سكان مدينة القدس.

هل يستطيع المقدسي أخذ رخصة بناء بسهولة؟

عدد التراخیص السنوية الممنوحة للمقدسیین لا تلبي الحاجة المطلوبة للسكن! وھناك فجوة كبیرة بین عدد الوحدات السكنیة المطلوبة وبین التي يتم منحھا، حیث يتعمد الاحتلال المماطلة في منح التراخیص وفرض رسوم وغرامات عالیة علیھا، في حین تتساھل مع السكان الیھود في مخالفات البناء!

ما هي استراتيجية الملك عماد الدين زنكي لتحرير بيت المقدس؟

قام عماد الدين زنكي بوضع خطة هدفها توحيد البلاد وتحرير بيت المقدس، المرحلة الأولى كانت الأصعب وهي توحيد الشام، ثم أكمل من بعده نور الدين زنكي وصلاح الدين المرحلة الثانية وهي ضم مصر للشام وتوحيدهما والمرحلة الثالثة بتحرير بيت المقدس.