أول بناء اسلامي في المسجد الأقصى

شو كان أول بناء إسلامي بني في المسجد الأقصى ؟ 

عندما وصل عمر بن الخطاب إلى بيت المقدس فاتحاً، دخل إلى المسجد الأقصى الذي كان ساحة فارغة من المباني حينها وأقام  مصلى مؤقت وبسيط في الجهة الجنوبية مكان المصلى القبلي الحالي .

معلومات ذات صلة

أسئلة شائعة

ما الهدف من قيام المستوطنين اليهود بأداء الصلوات التوراتية قرب باب الرحمة؟

يسعى الاحتلال لإثبات الوجود اليهودي في منطقة باب الرحمة، لخلق حقيقة جديدة تقضي بامتلاكهم لهذه المنطقة من المسجد الأقصى المبارك، وهذا كله بهدف تقسيم المسجد الأقصى بين المسلمين واليهود ثم الاستيلاء الكامل عليه تدريجياً.

ما هي الحفريات والأنفاق اليهودية التي يقوم بها الاحتلال تحت مدينة القدس؟

بلغ عدد حفريات الاحتلال أسفل ومحيط المسجد الأقصى حتى نهاية 2016 نحو 64 حفريّة ويقوم الاحتلال بربط الحفريات المختلفة، والتي تتضمن قاعات وأنفاقًا، لتصبح أماكن للزوار، وتستخدم لأغراض سياحيّة ودينيّة واجتماعيّة للترويج لتاريخ يهودي مكذوب

كيف فتح صلاح الدين الأيوبي مدينة القدس؟ ومتى؟

مهّد عماد الدين زنكي لخلفائه من بعده طريق التحرير، حتى قام صلاح الدين الأيوبي بعد انتصاره على الصليبيين في معركة حطين عام 583 هـ بحصار بيت المقدس، فلما اشتد الحصار طلب الصليبيون الأمان مقابل تسليم المدينة، فأعطاهم صلاح الدين الأمان مقابل فدية عن كل من يخرج من المدينة من الصليبيين، ففتحت القدس بيوم ذكرى الإسراء والمعراج، ورفعت الأعلام الإسلامية على أسوار القدس.

هل جميع المرابطين من مدينة القدس؟

معظم المرابطين يأتون من مدينة القدس ، أما الذين يأتون من الداخل المحتل عام 48 ( أهل الشمال ) فتتراوح نسبتهم ما بين 20% إلى 30% من النسبة الكلية للمرابطين.