الأقصى كرامة

قالوا لنا يوماً .. الأهل محبة .. والاقصى كرامة ..

أسئلة شائعة

ما هو المسجد الأٌقصى ؟

المسجد الأقصى هو كل ما دار حوله السور وتقارب مساحته 144 ألف متر مربع (144 دونم) و شكله رباعي غير منتظم، أما عن المبنى ذو القبة الفضية (الجامع القبلي) والمبنى ذي القبة الذهبية (مصلى قبة الصخرة) وغيرها من المعالم هم أجزاء من المسجد الأقصى أيضاً.

كيف يتم الاستيلاء على المنازل المقدسية؟

يقوم الاحتلال بالاستيلاء على منازل المقدسيين، حيث يسمح الاحتلال للجمعيات الاستيطانية بالاستيلاء على منازل الفلسطينيين في القدس، وتقدم لهم الحماية والتسهيل، وتستهدف هذه الجمعيات المناطق القريبة من الأقصى، خصوصًا منطقة سلوان جنوب المسجد.

ما هو السبي البابلي؟

بعد وفاة سليمان عليه السلام، انقسم حكمه إلى قسمين مملكة إسرائيل ، ومملكة يهوذا وعاصمتها القدس، فلما احتل البابليون الأرض المقدسة، وغزوا بيت المقدس بقيادة ملكهم نبوخذ نصر، قاموا بإخراج وسبي البابلين من الأرض المقدسة، وقام نبوخذ نصر بتدمير القدس بأكملها وإحراق المسجد الأقصى.

هل الجامع القبلي هو نفسه المسجد الأقصى؟

إن المسجد الأقصى هو كل ما بداخل السور، أما الجامع القبلي فهو جزء من المسجد الأقصى، وهو المبنى ذي القبة الرصاصية، سمي بالقبلي؛ لأنه يقع جهة القبلة في الزاوية الجنوبية من المسجد الأقصى، بناه الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان وأتم بنائه ابنه الوليد بن عبد الملك.