المصدر:
الإسكان في القدس: ص33.
للمزيد اقرأ مقالنا عن: السكن في القدس

رخص البناء

بتعرف انه سلطات الاحتلال ما بترخص كل مباني المقدسيين؟ كيف؟

عدد التراخيص السنوية الممنوحة للمقدسيين لا تلبي الحاجة المطلوبة للسكن! وهناك فجوة كبيرة بين عدد الوحدات السكنية المطلوبة وبين التي يتم منحها، حيث يتعمد الاحتلال المماطلة في منح التراخيص وفرض رسوم وغرامات عالية عليها، في حين تتساهل مع السكان اليهود في مخالفات البناء!

أسئلة شائعة

ما هي المزاول؟ وكم عددها في المسجد الأقصى؟

المزاول الشمسية عبارة عن ساعة منحوته على الحجر، كان المؤذن هو المسؤول عن تحديد مواعيد الصلاة عن طريق المزولة الشمسية. ويوجد الآن مزولتين في المسجد الأقصى:- المزولة الأولى: عثمانية العهد لتحديد صلاة العصر. والمزولة الثانية: حديثة العهد لتحديد موعد صلاة الظهر .

ما هي الزخارف التي زيّن بها المسلمون على مر التاريخ قبة الصخرة؟

زيّن المسلمون قبة الصخرة بالعديد من الزخارف، منها: الزخارف الفسيفسائية والرخامية والخشبية والزجاجية وقد تم استبدال الزخارف الفسيفسائية على الجدار الخارجي للقبة في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني بالبلاط القاشاني أزرق اللون، وقد كُتبت عليها توثيقات منها سورة يس وجزء من سورة الإسراء.

أين يقع المصلى المرواني؟

قام الأمويون ببناء المصلى المرواني في الجهة الجنوبية الشرقية؛ ليكون تسوية معمارية، وليتمكنوا من البناء فوقها من الجهة الجنوبية، حيث تم بناء الجامع القبلي فوق التسوية وهذا يعني أن الجزء الجنوبي من المصلى يقع تحت الجامع القبلي. تبلغ مساحته 4 دونم وهو أكبر مساحة مسقوفة تتسع ل10 آلاف مصلٍ.

ما الهدف من الاقتحامات التي يقوم بها اليهود في المسجد الأقصى؟

ازداد عدد الاقتحامات بين عام 2009 إلى 2017، ويحاول الاحتلال من خلال هذه الاقتحامات أن يفرض نفسه مشرفًا على المسجد الأقصى، ويثبت وجوده في المسجد عبر الاقتحامات شبه اليوميّة للأقصى، وعمله على تخصيص أوقات محددة لليهود لكي يقتحموا فيها المسجد.