المصدر:
موقع وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية وفا/ عيد الأنوار "حانوكا"
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الأعياد اليهودية

عيد الأنوار

الحانوكا، الأنوار، شو بيعني هاد العيد لليهود؟

يحتفل اليهود بعيد الأنوار إحياءً لذكرى إعادة بناء المسجد الأقصى سنة 164 قبل الميلاد، حين سيطر الإغريق على القدس، وقاموا باضطهاد اليهود الذين سكنوا المنطقة حينها، فانتصر اليهود بعد الثورة الشعبية التي قام بها اليهود بقيادة يهودا المكابي وإخوته. وتعني حانوكا باللغة العبرية التدشين، فهم يحتفلون ببناء المسجد الأقصى. لذلك توقد الشموع في الشمعدان الثماني بجانب الأبواب أو الشبابيك وتضاف شمعة جديدة كل ليلة من ليالي هذا العيد.
ولا يعتبر هذا العيد عطلة رسمية عندهم حيث تستمر في الأعمال اليومية.

أسئلة شائعة

ما هو حائط البراق؟ولماذا يقدسه اليهود؟

هو أحد أجزاء المسجد الأٌقصى ويقع في الناحية الغربية من السور ، ويُعتقد بأن الرسول صلى الله عليه وسلم ربط البراق عنده ليلة الإسراء والمعراج ، وبعدما تم احتلال القدس اغتصبه الاحتلال وجعله لليهود فقط حتى يقوموا بالوقوف أمامه والبكاء ، وذلك لأنهم يزعمون بأنه آخر آثار الهيكل المزعوم

متى بدأ الرباط في القدس؟

بدأ الرباط في عام 2000 أي بعد اقتحام شارون للأقصى وكان بشكل خفيف وغير منظم ، ثم بدأ الرباط بالتزايد والظهور بشكل علني عام 2010 تقريباً من خلال مشروع مصاطب العلم ومشروع الرباط واستمر بشكل منظم ويومي حتى عام 2015 حتى حُظر المشروعين.

كيف دخل داود عليه السلام الأرض المقدسة؟

كان داود عليه السلام أحد جنود طالوت حاكم اليهود، ودارت معركة بين طالوت وجالوت الحاكم الكافر في الأرض المقدسة، وقُتل جالوت على يد نبي الله داود ودخل بيت المقدس فاتحًا حيث أنه كان أول فتح توحيدي لبيت المقدس.

ما هو سبب قيام ثورة باركوخبا؟

بعدما تولى أدريانوس حكم الدولة الرومانية عام 117 - 138م، أراد أن يقضي على اليهود لكثرة شغبهم، فقام بمنعهم من الاختتان وقراءة التوراة واحترام السبت، فقامت ثورة باركوخبا المشهورة بقيادة باركوخبا اليهودي.