المصدر:
موقع الجزيرة نت/ "رمضان في القدس غير".. فعاليات تحيي أزقة المدينة العتيقة

أجواء البلدة القديمة في رمضان

كيف بتكون أجواء البلدة القديمة في رمضان ؟ 

تمتلئ البلدة القديمة بالزوار إلى المسجد الأقصى في رمضان عابرين من خلالها، فيستقبلهم أهل البلدة بتوزيع الحلوى والقهوة مجاناً لجميع المارة والمناداة بأعلى الأصوات "النبي محمَّد صلوا عليه."

أسئلة شائعة

أين يقع باب المغاربة، وما سبب تسميته؟

يقع باب المغاربة في السور الغربي بالقرب من الجهة الجنوبية بجانب حائط البراق؛ لذلك عُرف باسم باب البراق، أما تسميته بالمغاربة ؛ تعود لوقوعه في حارة المغاربة الذين قدموا مع صلاح الدين للفتح الصلاحي، يُذكر أن الرسول دخل منه ليلة الإسراء والمعراج فَسُمي بباب النبي.

متى كانت الثورة المكابية؟

بعد رفع عيسى عليه السلام بدأ اليهود بقطع طريق الرومان والتخريب عليهم، فأرسلت الدولة الرومانية جيوشًا متتالية وكان أكبرها وأشدها عام 70م، حيث في هذا العام قامت الثورة المكابية ضد حكم الرومان، بقيادة يهوذا المكابي، والمكابيون هم اليهود المتدينون ونجحت الثورة.

ما هو سبب قيام ثورة باركوخبا؟

بعدما تولى أدريانوس حكم الدولة الرومانية عام 117 - 138م، أراد أن يقضي على اليهود لكثرة شغبهم، فقام بمنعهم من الاختتان وقراءة التوراة واحترام السبت، فقامت ثورة باركوخبا المشهورة بقيادة باركوخبا اليهودي.

كم تاه بنو إسرائيل، وما سبب التيه؟

بعد أن اضطهد فرعون قوم بني إسرائيل، بُعث لهم موسى عليه السلام، فأخرجهم من مصر هربًا من فرعون، باتجاه الأرض المقدسة، وكان الهدف من إخراجهم من مصر هو فتحهم للأرض المقدسة وتحريرها من القوم الجبارين، وعندما أمرهم موسى بدخول الأرض المقدسة رفضوا واستكبروا على أمر الله، فكتب الله عليهم التيه 40 سنة.