المصدر:
موقع الجزيرة نت/ "القدس أولا".. معسكر يهيئ الأقصى ومحيطه لرمضان

الورشات الثقافية الرمضانية

سمعت عن الورشات الثقافية في المسجد الأقصى؟ متى بتكون وشو نظامها في رمضان ؟

يحتوي المعسكر الرمضاني في المسجد الأقصى على عدد من الورشات منها الثقافية وتقسم هذه الورشة حسب الفئات العمرية، إذ تستهدف الأطفال حتى الصف الرابع بفعاليات الرسم والتلوين ورش الرمل على الورق وغيرها من الفعاليات.

أسئلة شائعة

ما هو الكنيست ؟

الكنيست أو البرلمان الإسرائيلي هو الجهاز التّشريعي الوحيد للحكومة، يضم 120 نائباً، وله مكانة كبيرة في دولة الاحتلال، ومنذ قيام دولة الاحتلال، أصدر الكنيست العديد من القوانين والتشريعات التي تهدف إلى تضييق الخناق على الفلسطينيين.

هل صلى الأنبياء خلف النبي ليلة الإسراء والمعراج؟

قام جميع الأنبياء بالصلاة في المسجد الأقصى في ليلة الإسراء والمعراج، وقد وصل عددهم إلى "مئة وأربعة وعشرون نبيا"، ويكون المسجد الأقصى هو المكان الوحيد الذي صلى فيه جميع الأنبياء، أ ي أنك في زيارتك للأقصى، ستدوس في مكان داسه نبي.

ما هي الزخارف التي زيّن بها المسلمون على مر التاريخ قبة الصخرة؟

زيّن المسلمون قبة الصخرة بالعديد من الزخارف، منها: الزخارف الفسيفسائية والرخامية والخشبية والزجاجية وقد تم استبدال الزخارف الفسيفسائية على الجدار الخارجي للقبة في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني بالبلاط القاشاني أزرق اللون، وقد كُتبت عليها توثيقات منها سورة يس وجزء من سورة الإسراء.

ماذا كشفت الحفريات التي يقوم بها الاحتلال في القدس؟ ولِمن تعود؟

كشفت الحفريات عن آثار تعود للفترات الصليبية والبيزنطية، كما كشفت عن آثار اسلامية تعود للفترات الأموية والأيوبية والفاطمية والعثمانية، ومن أهم هذه الآثار القصور الأموية.