المصدر:
وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية وفا/ حارة المغاربة في القدس

دور المغاربة في فتح القدس

كيف كان دور المغاربة في فتح مدينة القدس؟

ساهم المغاربة في حركة الجيش الإسلامي ضد الفرنجة، وكان لهم دورٌ بارزٌ في فتح بيت المقدس وكسر شوكة الفرنجة في فلسطين، حيث جهّز سلطان المغرب "يعقوب المنصور" أسطولًا كبيرًا لمساندة الجيش في المشرق العربي؛ تلبيةً لنداء صلاح الدين حينها.

أسئلة شائعة

ما هو اسم صلاح الدين الأيوبي ونور الدين زنكي الحقيقي؟

يطلق على محمود بن زنكي بن آق بن سنقر لقب الملك العادل نورالدين، وعلى الملك المظفر يوسف بن أيوب بلقب الملك الناصر صلاح الدين، وافتخاراً واعتزازاً به يلقب أيضاً ب "صلاح الدين والدنيا".

ما هي مكانة القدس عند النصارى؟

ترتبط أهمية القدس عند النصارى بمعتقدهم أنها المكان الذي ولد فيه المسيح عليه السلام وتشكل مركزية إيمانهم وتعبدهم بسبب قيام المسيح في اليوم الثالث من القبر، وهي مقرّ المسيح وميدان دعوته التي انتشرت الديانة المسيحية منها إلى العالم، وتحتوي القدس على أهم مقدسات المسيحيين ككنيسة القيامة وصخرة الجلجثة التي يعتقدون أنها مكان صلب المسيح عليه السلام.

ما هو سبب قيام ثورة باركوخبا؟

بعدما تولى أدريانوس حكم الدولة الرومانية عام 117 - 138م، أراد أن يقضي على اليهود لكثرة شغبهم، فقام بمنعهم من الاختتان وقراءة التوراة واحترام السبت، فقامت ثورة باركوخبا المشهورة بقيادة باركوخبا اليهودي.

من هو ديفيد بن غوريون ؟

هو أول رئيس وزراء لدولة الاحتلال ، وبعد 1948 عمل على تشجيع الهجرة اليهودية إلى فلسطين وقام بتأسيس جيش الحرب الإسرائيلي وحل قوات الهاجاناه وشتيرن ، وهو من قام بإعلان قيام دولة الاحتلال بعد انتهاء الانتداب البريطاني ، وأيضًا سمي مطار بن غوريون بهذا الاسم نسبة له .