المصدر:
موقع مدونتي/ عائلات بيت المقدس
للمزيد اقرأ مقالنا عن: عائلات مقدسية

عائلة الغوانمة

شو بتعرف عن عائلة الغوانمة؟ وفي أي عام سكنت القدس؟

عرف مكان سكن عائلة الغوانمة بحارة بني غانم نسبة لهم، ويزيد وجودها في القدس على 1000 عام، حيث اكتسبت العائلة تسميتها من الجد الأول الذي نزل بهذه الحارة بعد تحريرها من الفرنج عام 583هـ.

أسئلة شائعة

من هي رئيسة وزراء غولدا مائير؟

هي رابع رئيس وزراء في دولة الاحتلال وهي المرأة الوحيدة التي تولت المنصب هذا ، قامت بجمع 500 مليون دولار من اليهود في الولايات المتحدة الأمريكية وقامت بشراء أسلحة بها للعصابات اليهودية في حرب ال1948 . ماتت في القدس ودفنت فيها

ما هي أبرز مظاهر حكم السلطان العثماني “ابراهيم باشا” للقدس؟

تولى ابراهيم باشا حكم القدس بعد أبيه محمد علي باشا، حيث أرسله عام 1831 بجيش قوي لفتح القدس، فتولى حكم الشام وفرض التجنيد الإجباري واسترد من أهل القدس أسلحتهم ودام حكمه لها 10 سنوات.

ما هو سبيل الكأس؟

هو ميضأة أي مكان يستخدمه المصلون للوضوء، وهو عبارة عن كأس جميل إسطواني الشكل في وسطه نافورة مياه، يقع الكأس أمام الجامع القبلي من الشمال، ويفصل بين المصلى القبلي وقبة الصخرة و البائكة الجنوبية،بناؤه الحالي يعود لعهد السلطان الأيوبي أبو بكر بن أيوب عام 1193م.

ما هو سبب تسمية سبيل قايتباي بهذا الاسم؟

يقع سبيل قايتباي في ساحات المسجد الأقصى الغربية مقابل باب المطهرة، له قبة جميلة فيها زخارف نباتية، قام الملك الأشرف أبي النصر إينال ببناء هذا السبيل عام 860هجري، وجدد بناءه بعد أن تهدم الملك الأشرف قايتباي عام 1482م، وَعُرف السبيل باسمه.