المصدر:
معالم البلدة القديمة: ص21
للمزيد اقرأ مقالنا عن: مشافي مدينة القدس

دير مار يوحنا المعمدان

شو بتعرف عن دير مار يوحنا المعمدان؟

بناه الروم الأرثوذكس، وهو يقع جنوب ساحة عمر بن الخطاب، ويضم كنيستين واحدة تحت الأرض طرازها بيزنطي بنيت سنة 450م، والأخرى فوقها بنيت سنة 1048م.

أسئلة شائعة

هل هناك قدس شرقية وأخرى غربية ؟

تطلق هذه المصطلحات على الأراضي التي احتلت في عامي: 1948 و1967 م، وهي تسمية خاطئة يسعى الاحتلال لنشرها بين الناس، فالأصح هو أن نقول شرق القدس وغربها فهي قدس واحدة.

ما هي فئات أعمار المرابطين في القدس؟

يحرص المقدسيون على الرباط في المسجد الأقصى بمختلف الأعمار، فيأتي الصغير والكبير للرباط وإثبات أحقيتهم في الأقصى ، أما عن أعمار المرابطين الذين كانوا يشاركون بمشاريع الرباط فأعمارهم تبدأ من الثامنة عشر فما فوق.

ما هو مشروع قطار التلفريك الذي يسعى الاحتلال لإقامته فوق مقبرة باب الرحمة الحاوية لقبور الصحابة في القدس؟

يعد القطار الهوائي "التلفريك" من أواخر مشاريع الاحتلال في محاولات تهويد مدينة القدس والمسجد الأقصى، وستكون مقبرة الرحمة مساراً لمرور القطار الهوائي وصولًا إلى مدينة سلوان حيث سيمر بأربع محطات وسيربط القطار "ساحة البراق" و"حارة اليهود" بجبل الزيتون ورأس العامود شرقاً.

متى تولى الحاكم العثماني سليمان القانوني حكم القدس؟ وما أثر حكمه لها؟

تولى سليمان القانوني حكم القدس بعد الاحتلال الصليبي لفترة 962-974 هجري، فقام بتحويل كنيسة إلى مسجد قرب باب النبي داود وجدد بناء سور القدس المسجد الأقصى تحديداً قبة الصخرة التي استغرق تجديدها 40 عاماً فاستبدل الفسيفساء التي على جدارها الخارجي بالبلاط القاشاني الأزرق.