ألاحق ريح القلب

إليك أشد رحال روحي ..

ألاحق ريحَ القلبِ  ..

فكُلّي إليكِ في سفر ...

أسئلة شائعة

ما هو سبب بناء قبة السلسلة؟

قع قبة السلسلة في نقطة الوسط للمسجد الأقصى، بجانب قبة الصخرة من جهة الشرق، وبعد اختلاف الآراء حول سبب بنائها؛ يرجح أنها بنيت لتكون نموذج أولي مصغر لقبة الصخرة، وبنيت بين عامي 685 - 688م، أي قبل بناء قبة الصخرة، كان الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك يجلس فيها ويناقش أمور الرعية.

ما هو المقصود بتهويد المكان؟

هو تغيير الطابع العربي المقدسي في القدس إلى طابع يهودي، وذلك عن طريق هدم المباني، وبناء مباني يهودية بدلًا منها، أو تحويل المباني الموجودة إلى مبانٍ يهودية، مثل الكنس اليهودية التي يسعى الاحتلال لإقامتها على أسوار المسجد الأقصى ك كنيس المدرسة التنكزية.

من هم الطائفة المنصورة؟

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ لَعَدُوِّهِمْ قَاهِرِينَ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ إِلَّا مَا أَصَابَهُمْ مِنْ لَأْوَاءَ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَذَلِكَ (قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَأَيْنَ هُمْ؟ قَالَ: (بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ وَأَكْنَافِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ)، فمن هذا الحديث يبين رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن الطائفة المنصورة، هي طائفة تأتي في آخر الزمان، وسيكونون في بيت المقدس ويقهروا الأعداء ويظهروا على الحق.

ما هي مميزات باب الأسباط ؟ وأين يقع ؟

إن باب الأسباط من أوسع الأبواب الأرضية، مما يسمح بدخول الحافلات وسيارات الإسعاف، يقع هذا الباب في السور الشمالي للمسجد الأقصى من جهة الشرق ويعتبر من أهم أبواب المسجد، تم تجديده في عهد السلطان الأيوبي الملك المعظم عيسى عام 1213م، وفي العهدين المملوكي والعثماني.