التقرير السنوي ( حال القدس عام 2019)

التقرير السنوي ( حال القدس عام 2019)

تأليف: مؤسسة القدس الدولية تاريخ الإصدار: 2020 عدد الصفحات: 202

اقتباس من الكتاب:

لم يخرج المسجد الأقصى من دائرة الاستهداف الإسرائيلي عام 2019 بل تعززت النظرة إليه على أنه عنصر من عناصر إثبات "السيادة" الإسرائيلية في القدس.

نبذة عن الكتاب:

تصدر مؤسسة القدس الدولية تقريرًا سنويًا لرصد الأحداث التي تجري في القدس نهاية كل عام، وتناولت في تقرير عام 2019 العديد من الأحداث، ففي الفصل الأول تم ذكر تطوّر مشروع التهويد في عام 2019 وتبعاته من الاعتداء على المسجد الأقصى، والاعتداء على مسلمي ومسيحيي المدينة،والاعتقالات، والتهجير، ومحاولات تقويض عمل وزارة الأوقاف الإسلامية. ثم ذُكر في الفصل الثاني تطورات المقاومة في القدس والمواجهة مع الاحتلال فتم تسليط الضوء على انتفاضة القدس وممارسات الاحتلال في الضغط عليها، بالإضافة إلى مسيرات العودة الكبرى. ثم في الفصل الثالث ذُكر المواقف العربي والإسلامية والدولية تجاه القضية، وتم ذكر مآلات الأمر حسب المعطيات التي تمت، وخُتم التقرير بذكر التوصيات التي يراها قسم الأبحاث في المؤسسة.

نبذة عن المؤلف

مؤسسة القدس الدولية منظمة عربية غير ربحية مدنية غير حكومية، تهدف إلى العمل على إنقاذ مدينة القدس والمحافظة على هويتها العربية ومقدساتها الإسلامية والمسيحية وتثبيت سكانها وتعزيز صمودهم، في إطار مهمة تاريخية لتوحيد الأمة بكل أطيافها الدينية والفكرية والثقافية والعرقية من أجل إنقاذ القدس عاصمة فلسطين. مؤسسها أحمد أبو حلبية.