عائلات مقدسية

عائلات مقدسية

المقدمة

يشكل المقدسيون أقل من نصف سكان القدس إذ يشكلون ما يقارب 37% من مجمل السكان المقدسيين، والنسبة الباقية 63% لصالح المستوطنات الإسرائيلية، ويسعى الاحتلال لتقليل نسبة السكان المقدسيين لما دون الـ 30% لتعزيز الميزان الديموغرافي لمصلحة المستوطنات.

الكنعانيون العرب

استقر الكنعانيون في القدس من 2500 سنة، وطبعوا مدينة القدس بطابعهم الذي لم يتغير رغم الأزمنة الكثيرة التي مرت عليها، وسميت بلاد كنعان نسبة لهم، ومنهم تندرج أغلب العائلات المقدسية.

أصل العائلات المقدسية

يتوزع أصل العائلات المقدسية منها من أصل المقدسي ومنها أصله من خارج القدس كالخليل، ومنها ما تم ترحيلها في النكبة من القدس إلى الأردن ورام الله.

تاريخ العائلات المقدسية

للعائلات المقدسية تاريخٌ عريق وأصيل، منها ما يرجع لمئات السنين ومنها لآلاف السنين، كعائلة الغوانمة التي يزيد وجودها عن ألف سنة، واكتسبت تسميتها من الجد الأول غانم، وعائلة الدجاني الذي يتصل نسبها بنسب الرسول -عليه الصلاة والسلام- وأيضاً عائلة أبو غوش الذين نزلوا للقدس في القرن السادس عشر الميلادي، وعهد إليهم السلطان العثماني بحراسة الطريق بين القدس ويافا، وعائلة العفيفي التي تعتبر أيضاً من العائلات المقدسية القديمة وكانوا يقيمون في المدرسة الأرغونية، والكثير من العائلات المقدسية ذات التاريخ الأصيل والعريق.

معاناة العائلات المقدسية

تعاني العائلات المقدسية من خطر الاحتلال الإسرائيلي، حيث يحاول الاحتلال أن يقلل نسبتهم في القدس وزيادة أعداد المستوطنين في المقابل للسيطرة على القدس، ويقوم بذلك عن طريق فرض الضرائب واعتقالهم ومداهمة بيوتهم وهدمها ومنع ترميمها، وأيضاً إغلاق محالهم التجارية.

خاتمة

هناك العديد من العائلات المقدسية العريقة التي لها تاريخ عريق ونسب أصيل، ومعظمها للآن لا يزال يتواجد في القدس ويعيش هناك، ومنها هُجر منها ولا يزال ينتظر العودة لديارهم، ورغم المضايقات والمعاناة لا يزالون صامدون في وجه الاحتلال الإسرائيلي.

2
حدث في مثل هذا اليوم

10 كانون الأول الموافق 13 ربيع الثاني تغيير