الخلوات

الخلوة هي مكان اختلاء الإنسان بنفسه للعبادة وقراءة القران والتقرب من الله سبحانه وتعالى.

وتكثر الخلوات في المسجد الأقصى إذ يبلغ عددها 15خلوة تتركز في الجهتين الشمالية والغربية ك خلوة إسلام بك وقيطاس بك وخلوة عبدالحي الدجاني.

 

  • اختر نقطة من الخريطة
  • خلوة خليل الدنف

    موقع المعلم بالنسبة للمسجد الأقصىتقع على محيط صحن الصخرة الغربي شمالي البائكة الجنوبية الغربية.
    موقع المعلم نسبة لقبة الصخرة: جنوب غرب
    معلومات اخرى عن المعلم: (غرفة صيانة للكهرباء)
    عثمانية العهد واستخدمت سابقاً خلوة للعبادة واليوم تستعمل غرفة صيانة للكهرباء في المسجد الاقصى المبارك ومن تحتها غرفة أخرى.
    نبذة عن المعلم:
    خلوة خليل الدنف تقع على محيط صحن الصخرة الغربي وهي عثمانية العهد وهي غرفة استعملت قديماً للعبادة واليوم تستعمل مخزناً للكهرباء.

  • خلوة عبد الحي الدجاني

    موقع المعلم بالنسبة للمسجد الأقصىتقع أسفل صحن الصخرة الغربي، ملاصقة لصهريج المعظّم عيسى (جنوب درج البائكة الغربية).
    موقع المعلم نسبة لقبة الصخرة: جنوب غرب
    تاريخ المعلم:
    عام (١١٣٨هـ/١٧٢٥م)، كما يظهر من النقش المُثبت فوق الباب
    سبب التسمية:
    نسبة للذي أنشأها ( عبد الحي الدجاني )
    اسم الباني: أنشأها الشيخ عبد الحي الدجاني
    تفاصيل شكل المعلم:
    غرفة مستطيلة، تحولت الخلوة في ثمانينات القرن الماضي إلى مقرّ لعيادة المسجد الأقصى.
    معلومات اخرى عن المعلم:
    تشير صورة لفان برشم تعود لـ عام ١٣٢٨هـ/١٩١٠م أن المبنى كان يشمل حجرةٌ أخرى إلى الجنوب، ولكن زلزال ١٣٤٦هـ/١٩٢٧م أدّى إلى دمارها.
    نبذة عن المعلم:
    خلوة عبد الحي الدجاني أنشأها الشيخ عبد الحي الدجاني، عام ( ١١٣٨هـ/١٧٢٥م )، كما يظهر من النقش المُثبت فوق الباب، وتقع أسفل صحن الصخرة الغربي، ملاصقة لصهريج المعظّم عيسى (جنوب درج البائكة الغربية) وهي غرفة مستطيلة (تشير صورة لفان برشم تعود لـ عام ١٣٢٨هـ/ ١٩١٠م أن المبنى كان يشمل حجرةٌ أخرى إلى الجنوب، ولكن زلزال ١٣٤٦هـ/١٩٢٧م أدّى إلى دمارها ) تحولت الخلوة في ثمانينات القرن الماضي إلى مقرّ لعيادة المسجد الأقصى. 

  • خلوة المؤذنين

    موقع المعلم بالنسبة للمسجد الأقصىالجهة الغربية لصحن الصخرة، لصق البائكة الغربية من الجنوب فوق صهريج المعظم عيسى.
    موقع المعلم نسبة لقبة الصخرة: غرب
    تاريخ المعلم:
    بُنيت بعد عام (١٢٢٢هـ/١٨٠٧م)
    سبب التسمية:
    لأنها استخدمت كـ حجرة للمؤذنين في العهد العثماني
    تفاصيل شكل المعلم:
    تتكون الخلوة من غرفتين صغيرتين تعلوهما قبة، ثم أُضيفت غرفةٌ صغيرة أمام المبنى، استعملت الخلوة في الفترة العثمانية حُجرة للمؤذنين، وتستخدم اليوم غرفة لأجهزة الإنذار المبكر.
    نبذة عن المعلم:
    خلوة المؤذنين تقع في الجهة الغربية لصحن الصخرة، لصق البائكة الغربية من الجنوب فوق صهريج المعظم عيسى ، بُنيت بعد عام (١٢٢٢هـ/١٨٠٧م) تتكون الخلوة من غرفتين صغيرتين تعلوهما قبة ، ثم أُضيفت غرفةٌ صغيرة أمام المبنى ، استعملت الخلوة في الفترة العثمانية حُجرة للمؤذنين ، و تستخدم اليوم غرفة لأجهزة الإنذار المبكر 

  • خلوة مصطفى آغا

    موقع المعلم بالنسبة للمسجد الأقصىمحيط صحن الصخرة الغربي بين البائكتين الغربيتين الشماليتين.
    موقع المعلم نسبة لقبة الصخرة: شمال غرب
    تاريخ المعلم:
    عثماني العهد 
    تفاصيل شكل المعلم:
    الخلوة عبارة عن مبنى واسع.
    معلومات اخرى عن المعلم:
    يستخدم اليوم مركزاً للإطفائية في المسجد الأقصى المبارك ، وكان من قبل عبارة عن خلوة للعبادة هي والتي من تحتها ، أما السفلى عبارة عن غرفة خاصة بمهندس المسجد الأقصى المبارك.  سميت أيضاً بـ"خلوة بيرم باشا".
    نبذة عن المعلم:
    (مركز الإطفائيةتعد الخلوة مبنى عثماني واسع جداً ويقع غرب صحن الصخرة بين البائكتين الغربية الشمالية ويستخدم اليوم مركز إطفائية المسجد الأقصى المبارك وقبل هذا كان عبارة عن خلوة للعبادة ،هي والغرفة التي تقع أسفلها  أما السفلى الان فهي عبارة عن غرفة خاصة بمهندس المسجد الأقصى المبارك.

  • خلوة إسلام بيك

    موقع المعلم نسبة لقبة الصخرة: شمال غرب
    تاريخ المعلم:
    عام (١٠٠١هـ/١٥٩٣م)
    سبب التسمية:
    نسبة لبانيها إسلام بيك
    اسم الباني: إسلام بيك
    تفاصيل شكل المعلم:
    غرفة صغيرة عثمانية العهد وتتكون هذه الغرفة من طابقين يطل على صحن الصخرة ويتكون من غرفة واحدة تستخدم كمكتب محاسبة لإعمار المسجد الأقصى ، والغرفة السفلية فتقع تحت صحن الصخرة قُبالة باب الحديد وتستخدم كغرفة وتستعمل اليوم مقراً للجنة زكاة القدس.
    معلومات اخرى عن المعلم:
    ( مكتب المحاسبة للجنة الإعمارعُين سبعة قُراء مع شيخهم لقراءة القرآن كل يوم ثم الدعاء لإسلام بيك وعائلته وجميع المسلمين و قد أوقف عليها ٥٠٠ سلطانية ذهبية تصرف على من يقرؤون القرآن فيها وكان استعمالها سابقاً خلوة للعبادة.
    نبذة عن المعلم:
    تعد خلوة إسلام بيك من الخلوات التي بنيت في العهد العثماني و بانيها هو إسلام بيك و سُميت على اسمه وكان تاريخ البناء ١٥٩٣م . وهي عبارة عن غرفة صغيرة وتتكون هذه الغرفة من طابقيين يطل على صحن الصخرة ويتكون من غرفة واحدة تستخدم كمكتب محاسبة لإعمار المسجد الأقصى وتستعمل اليوم مقراً لـلجنة زكاة القدس ،و الغرفة السفلية فتقع تحت صحن الصخرة قُبالة باب الحديد وتستخدم كغرفة وتستعمل اليوم مقراً للجنة زكاة القدس وعُين فيها سبعة قراء مع شيخهم لقراءة القرآن كل يوم ثم الدعاء لإسلام بيك و قد أوقف عليها ٥٠٠ سلطانية ذهبية تصرف على من يقرؤون القرآن فيها.

  • الخلوة الديكرية

    موقع المعلم بالنسبة للمسجد الأقصىيقع على محيط صحن الصخرة الشمالي في غربه.
    موقع المعلم نسبة لقبة الصخرة: شمال غرب
    اسم الباني: بناء عثماني
    تفاصيل شكل المعلم:
    تحتوي الخلوة على ثلاثة غرف.
    معلومات اخرى عن المعلم:
     مقر حراس المسجد الأقصى وهو ما يسمى بالأحوال (خلوة برويز كتخدا) تستخدم الخلوة الان ك مقر لحراس المسجد الأقصى واستخدمت الغرف الثلاثة كـ خلوات للعبادة سابقاً، وتستخدم في هذا الوقت الغرفة الاولى من الخلوة ك  مخزن لصيانة المياه ،والثانية مقر لـ عمال النظافة في المسجد، والثالثة يقيم فيها رجل منذُ القدم.
    نبذة عن المعلم:
    يقوم هذا المقر في مبنى عثماني واسع ، موقعه على محيط صحن الصخرة الشمالي في غربه ويستخدم اليوم مقراً لـ حراس المسجد الأقصى المبارك ومكتباً لـرئيسهم، وكان من قبل عبارة عن مكان للعبادة،  من تحته ثلاث غُرف أُستخدمت خلوات سابقاً، وتستخدم اليوم احداها مخزناً لصيانة المياه، والثانية مقراً لـ عمال النظافة في المسجد، والثالثة يقيم فيها رجل منذُ القدم.

  • خلوة قيطاس بيك

    موقع المعلم بالنسبة للمسجد الأقصى: على محيط صحن الصخرة الشمالي.
    موقع المعلم نسبة لقبة الصخرة:
     شمال غرب
    تاريخ المعلم:
     ٩٦٧هـ/١٥٦٠م
     
    اسم الباني: حسب النقش الموجودة على الواجهة المُطلة على صحن الصخرة الباني هو قيطاس بيك
    تفاصيل شكل المعلم:
    تتكونان من أربعة غرف ويوجد عمود من الرخام يحمل العريشة بين الخلوتين محفور عليه نقش جميل.
    معلومات اخرى عن المعلم:
    ( مخفر الشرطة الصهيونية)
    يتكونان من طابقين ولكل طابق غرفتين، فالطابق العلوي يستخدم كمكتب للحرس معروف باسم الأحوال أما الطابق السفلي المطل على أشجار الزيتون فهو مخزن لأغراض المسجد واستخدمتا سابقًا للعبادة اما الان فتستخدم على النحو التالي:
    غرفة للدرويش الكالوني ، والثانية مخزناً للشرطة والثالثة لأحد الحراس واستعملت لأغراض الخلوة والرابعة زاوية لرجل يدعى الشيخ أحمد بن عليوة.
    نبذة عن المعلم:
    تعد الخلوتان عثمانيتا العهد على محيط صحن الصخرة الشمالي ، يوجد عمود من الرخام يحمل العريشة محفور عليه نقوش جميلة وحسب هذه النقوش فإن الباني عثماني وهو  قيطاس بيك سنة ١٥٦٠م. ويوجد تحتهم أربع غُرف تستخدم كالتالي:
    غرفة للدرويش الكالوني ، والثانية مخزناً للشرطة والثالثة لأحد الحراس واستعملت لأغراض الخلوة والرابعة زاوية لرجل يدعى الشيخ أحمد بن عليوة.

  • الخلوة الجنبلاطية

    يقع المعلم نسبة لقبة الصخرة: شمال غرب
    تاريخ المعلم:
    (١٠١٠هـ/١٦٠٢م)
    سبب التسمية:
    على اسم ابن جنبلاط وتسمى أيضا بخلوة جان بولاد
    اسم الباني: المعماري عبد المحسن بن نمر بأمر من أحمد باشا الرضوان
    معلومات اخرى عن المعلم:
    يُذكر أن ابن جنبلاط هو من تبرع بتكاليف الإنشاء، و أُوقفت الخلوة لسكن الأكراد الوافدين على القدس؛ لزيارة المسجد الأقصى وقد استولت عليها شرطة سلطات الاحتلال و حوَّلتها إلى مقر لها.
    نبذة عن المعلم:
    خلوة الجنبلاطية تقع في الجهة الشمالية لصحن الصخرة إلى الغرب من خلوة أرسلان باشا، ورد في سجل المحكمة الشرعية أن أحمد باشا الرضوان طلب من المعماري عبد المحسن بن نمر بناء الخلوة عام (١٠١٠هـ/١٦٠٢م) على اسم ابن جنبلاط ، ويبدو أن ابن جنبلاط هو من تبرع بتكاليف الإنشاء ، و أُوقفت الخلوة لسكن الأكراد الوافدين على القدس؛ لزيارة المسجد الأقصى وقد استولت عليها شرطة سلطات الاحتلال وحوَّلتها إلى مقر لها.

  • خلوة ارسلان باشا

    موقع المعلم بالنسبة للمسجد الأقصىتقع في الجهة الشمالية لصحن الصخرة إلى الغرب من حجرة محمد آغا .
    موقع المعلم نسبة لقبة الصخرة: شمال غرب
    تاريخ المعلم:
    يُقال أنها تتشابه في نمط بنائها مع حجرة محمد آغا و يُعتقد أنها بُنيت بنفس الفترة (قرن الـ١٠هـ/١٦م )
    سبب التسمية:
    نسبة لمرممها أرسلان باشا
    اسم الباني: بانيها مجهول وفي سجلات المحكمة الشرعية هناك وقفية للخلوة تقول إن أرسلان باشا قام بترميمها ( ١١٠٩هـ/١٦٩٧م )
    تفاصيل شكل المعلم:
    تتكون الخلوة من طابقين في كل طابق غرفتان، الغرفة العلوية تطل على صحن الصخرة ويتقدمها رواق من عقدين، أما السُفلية فتُطل على أشجار الزيتون وتستخدم كمخزن وغرفة لسدنة المسجد.
    معلومات اخرى عن المعلم:
    عندما رممها أرسلان باشا أوقف عليها داراً في القدس، عُرفت بدار البلاط حيث يصرف إيجار الدار على قُراء القرآن في الخلوة، الغرفة العلوية استولت عليها شرطة سلطات الاحتلال وحولتها إلى مقرَّ لها.
    نبذة عن المعلم:
    خلوة أرسلان باشا تقع في الجهة الشمالية لصحن الصخرة إلى الغرب من حجرة محمد آغا، بانيها مجهول وفي سجلات المحكمة الشرعية هناك وقفية للخلوة تقول إن أرسلان باشا قام بترميمها ( ١١٠٩هـ/١٦٩٧م ) حاكم القدس وغزة وأمير الحج الشامي ولذلك سميت باسمه، وأوقف عليها داراً في القدس عُرفت بدار البلاط حيث يصرف إيجار الدار على قُراء القرآن في الخلوة ، تتشابه خلوة أرسلان باشا في نمط بنائها مع حجرة محمد آغا ، لذا يعتقد أنها بُنيت في نفس الفترة (قرن الـ١٠هـ/١٦م) تتكون الخلوة من طابقين في كل طابق غرفتان، الغرفة العلوية تطل على صحن الصخرة ويتقدمها رواق من عقدين، أما السُفلية فتُطل على أشجار الزيتون وتستخدم كمخزن وغرفة لسدنة المسجد الغرفة العلوية استولت عليها شرطة سلطات الاحتلال وحولتها إلى مقرَّ لها.

  • خلوة محمد آغا

    موقع المعلم بالنسبة للمسجد الأقصىتقع في الجهة الشمالية لصحن الصخرة ملاصقة للبائكة الشمالية.
    موقع المعلم نسبة لقبة الصخرة: شمال غرب
    تاريخ المعلم:
    عام (٩٩٦هـ/١٥٨٨م)
    سبب التسمية:
    نسبة لمحمد آغا الذي أمر بإنشائها
    اسم الباني: قام محمد اغا ببنائها
    تفاصيل شكل المعلم:
    تتكون من طابقين ، الطابق العلوي يتكون من غرفة صغيرة تؤدي إلى غرفة كبيرة تُطل على صحن قبة الصخرة.
    معلومات اخرى عن المعلم:
    تستخدم الخلوة اليوم كغرفة لرئيس حرس المسجد الأقصى والطابق السفلي للخلوة يستخدم كمخزن وغرفة أخرى استخدمها الزاهد أحمد بن عليوة وأوردت سجلات المحكمة الشرعية بأن القاضي عين علي أفندي كان يقرأ سورة يس كل يوم في الحجرة العلوية ويهديها بروح النبي صلى الله عليه وسلم وسُمِح له بالسكن في الغرفة السفلية وانتفع بزراعة الحديقة الصغيرة المقابلة للحجرة السفلية.
    نبذة عن المعلم:
    خلوة محمد آغا تقع على محيط صحن الصخرة الشمالي غربي البائكة الشمالية الغربية ،و الذي أمر بالبناء محمد آغا عام (٩٩٦هـ/١٥٨٨م)، و تتكون من طابقين العلوي يتكون من غرفة صغيرة(مدخل المدرسة) تؤدي إلى الغرفة الكبيرة وتطل على صحن قبة الصخرة، تستخدم الخلوة اليوم كغرفة لرئيس حرس المسجد الأقصى والطابق السفلي للخلوة يستخدم ك مخزن وغرفة أخرى استخدمها الزاهد أحمد بن عليوة و أوردت سجلات المحكمة الشرعية بأن القاضي عين علي أفندي كان يقرأ سورة يس كل يوم في الحجرة العلوية ويهديها لروح النبي صلى الله عليه وسلم وسُمِح له بالسكن في الغرفة السفلية وانتفع بزراعة الحديقة الصغيرة المقابلة للحجرة السفلية.

  • خلوة محمد بيك

    موقع المعلم بالنسبة للمسجد الأقصىتقع في الجهة الشمالية لصحن الصخرة ملاصقة (من ناحية الشرق) للبائكة الشمالية.
    موقع المعلم نسبة لقبة الصخرة: شمال
    تاريخ المعلم:
    عام (٩٧٤هـ/١٥٦٧م)
    سبب التسمية:
    نسبة لبانيها محمد بيك
    اسم الباني: أمر بإنشائها أمير لواء القدس محمد بيك
    تفاصيل شكل المعلم:
    تتكون من طابقين في الطابق العلوي المُطل على صحن الصخرة توجد غرفتان، تستخدم الشرقية كغرفة لـحارسات المسجد ولإستعمالات لجنة التوعية الإسلامية، والغربية كمكتب لأئمة المسجد الأقصى والطابق السفلي يستخدم كمخزن وفيه مولد كهربائي احتياطي.
    معلومات اخرى عن المعلم:
    (لجنة التوعية الإسلاميةتتكون من طابقين في الطابق العلوي المُطل على صحن الصخرة توجد غرفتان، تستخدم الشرقية كغرفة لـحارسات المسجد ولاستعمالات لجنة التوعية الإسلامية، والغربية كمكتب لأئمة المسجد الأقصى والطابق السفلي يستخدم كمخزن وفيه مولد كهربائي احتياطي.
    نبذة عن المعلم:
    خلوة محمد بيك؛ تقع في الجهة الشمالية لصحن الصخرة ملاصقة ( من ناحية الشرق ) للبائكة الشمالية، أمر بإنشائها أمير لواء القدس محمد بيك عام (٩٧٤هـ/١٥٦٧م) تتكون من طابقين في الطابق العلوي المُطل على صحن الصخرة توجد غرفتان، تستخدم الشرقية كغرفة لـحارسات المسجد ولاستعمالات لجنة التوعية الإسلامية، والغربية كمكتب لأئمة المسجد الأقصى والطابق السفلي يستخدم كمخزن وفيه مولد كهربائي احتياطي في الفترة الملوكية قبل بناء الخلوة (٧٤٦هـ/١٣٤٥م) وجدت مصطبتان مُستطيلتان (٢,٦٦م / ٨,٥م ) على يمين وشمال القنطرة الشمالية، وعندما بُنيت خلوة محمد بيك ومحمد آغا أصبحت المصطبتان شُرفة للخلوتين.

  • خلوة أحمد باشا رضوان الغربية

    موقع المعلم بالنسبة للمسجد الأقصىالجهة الشمالية لصحن الصخرة.
    موقع المعلم نسبة لقبة الصخرة: شمال
    تاريخ المعلم:
    عام ١٠٠٩هـ/ ١٦٠١م
    سبب التسمية:
    نسبة لبانيها أحمد باشا الرضوان
    اسم الباني: أحمد باشا الرضوان
    تفاصيل شكل المعلم:
    استخدم فيها الفن المملوكي في الزخارف، مثل الحجارة الملونة (الأبلق) والُمقرنصات إضافة إلى زخرفة قبتها من الداخل وفي الأمام من الخلوة رواق له ثلاثة عقود.
    معلومات اخرى عن المعلم:
    (مكتب مساعد مدير المسجد الأقصى) تتكون الخلوة من طابقين؛ الطابق العلوي يتكون من ثلاث حجرات ويستخدم اليوم مكتباً لمدير المسجد الأقصى أما الطابق السفلي فيستخدم كـمخزن للمولدات الكهربائية الاحتياطية لإنارة المسجد الأقصى المبارك.
    نبذة عن المعلم:
    خلوة أحمد باشا الغربية تقع في الجهة الشمالية لـ قبة الصخرة، وباني هذه الخلوة هو أحمد باشا عام ١٠٠٩هـ/ ١٦٠١م. أُستخدم فيها الفن المملوكي في الزخارف، مثل الحجارة الملونة (الأبلق) والُمقرنصات إضافة إلى زخرفة قبتها من الداخل وفي الأمام من الخلوة رواق له ثلاثة عقود وتتكون الخلوة ايضا من طابقين أحدهم يستخدم حالياً مكتباً لمدير المسجد الأقصى و الطابق السُفلي يستخدم كمخزن لمولدات الكهرباء البديلة للمسجد.

  • خلوة أحمد باشا رضوان الشرقية

    موقع المعلم بالنسبة للمسجد الأقصىتقع على محيط صحن الصخرة الشمالية، في الجهة الشرقية.
    موقع المعلم نسبة لقبة الصخرة: شمال شرق
    تاريخ المعلم:
    عام ١٠٠٦هـ/١٥٩٨م
    سبب التسمية:
    نسبة لمن أمر ببنائها أحمد باشا الرضوان
    اسم الباني: بُنيت بأمر أحمد باشا الرضوان
    تفاصيل شكل المعلم:
    تتكون من طابقين ويتكون كل طابق من غرفة واحدة، حيث أن كل طابق يتكون من غرفة وتستخدم الغرفة العلوية لحراسة المسجد
    معلومات اخرى عن المعلم:
    (مكتبة الترجمة) عثمانية البناء ، وتستخدم الآن مكتباً للترجمة (ترجمة نصوص و ترجمة إرشاد للزوار) وكانت تستخدم سابقاً غرفة للعبادة والتدريس ، وتحتها غرفة استخدمت سابقاً أيضاً للعبادة.
    نبذة عن المعلم:
    خلوة أحمد باشا بُنيت عام (١٠٠٦هـ) بأمر من أحمد باشا الرضوان، وتتكون من طابقين وكل طابق يتكون من غرفة واحدة. الغرفة العلوية المُطلة على الصخرة تستخدم لقسم حراسة المسجد، أما السفلية فهي مخزن وكان البناء في بداية الفترة العثمانية. تقع على محيط صحن الصخرة الشمالية، في الجهة الشرقية، تستخدم الآن مكتباً للترجمة ( ترجمة نصوص و ترجمة إرشاد للزوار) وكانت تستخدم سابقاً غرفة للعبادة والتدريس.

  • الخلوة الشرقية

    موقع المعلم بالنسبة للمسجد الأقصىهي الوحيدة في الجهة الشرقية لصحن الصخرة إلى الشمال من البائكة الشرقية.
    موقع المعلم نسبة لقبة الصخرة: شرق
    تاريخ المعلم:
    عثمانية العهد وتحديدًا في تاريخ (١٠١٤هـ/١٦٠٥م)
    سبب التسمية:
    وتسمى أيضا خلوة المدرسة الأحمدية نسبة لبانيها أحمد باشا الرضوان
    اسم الباني: أحمد باشا الرضوان
    تفاصيل شكل المعلم:
    تتكون من طابقين الطابق العلوي يتكون من حجرة تعلوها قُبَّة كبيرة.
    معلومات اخرى عن المعلم:
    (الخلوة الشرقية) تتكون هذه الخلوة من طابقين العُلوي يُطل على صحن الصخرة وتتكون من حجرة تعلوها قُبَّة كبيرة وقد تَقَدّمَ المدرسة في الماضي رواقٌ مفتوح، ولكنه تَهدَّمَ بعد (١٢٨٨هـ/١٨٧١م) والحجرة العلوية استعملت غرفة لـفقهاء ومدرسي المسجد الأقصى المبارك وهذا ما أشارت إليه لافتة وضعت في مدخل الغرفة وتستخدم اليوم كـمقر للجنة الوعظ والإرشاد، أما الحجرة السفلية فتُطل على باب الرحمة وينتفع بها حراس المسجد واستخدمت الخلوة سابقًا للعبادة.
    نبذة عن المعلم:
    المدرسة الأحمدية هي الوحيدة في الجهة الشرقية لصحن الصخرة إلى الشمال من البائكة الشرقية ، أوقفها أحمد باشا الرضوان حاكم غزة عام (١٠١٤هـ/١٦٠٥م)، فسُميت باسمه وتتكون هذه الخلوة من طابقين العُلوي يُطل على صحن الصخرة ويتكون من حجرة تعلوها قبة كبيرة وقد تَقَدّمَ المدرسة في الماضي رواقٌ مفتوح، ولكنه تهدّم بعد (١٢٨٨هـ/١٨٧١م) والحجرة العلوية استعملت غرفة لـفقهاء ومدرسي المسجد الأقصى المبارك وهذا ما أشارت إليه لافتة وضعت في مدخل الغرفة وتستخدم اليوم كـمقر للجنة الوعظ والإرشاد ، أما الحجرة السفلية فتُطل على باب الرحمة وينتفع بها حراس المسجد واستخدمت الخلوة سابقًا للعبادة.

  • خلوة فائق الدنف

    موقع المعلم بالنسبة للمسجد الأقصىتقع في الجهة الغربية لصحن الصخرة لَصْقَ البائكة الغربية من الشمال.
    موقع المعلم نسبة لقبة الصخرة: غرب
    تاريخ المعلم:
    عثمانية البناء
    تفاصيل شكل المعلم:
    تتكون من طابقين كل طابق يتكون من غرفة واحدة، الطابق العلوي يتكون من غرفة مربعة بسيطة البناء بُنيت بعد عام (١٢٢٢هـ/١٨٠٧م).
    معلومات اخرى عن المعلم:
    (غرفة السدنة) استخدمت الخلوة قديمًا للعبادة وأيضا تستخدم الخلوة كمكتب لمترجمي/ أدلاء المسجد ، أما الغرفة السفلية تقابل باب المطهرة تم إغلاق عقودها بالزجاج والألمنيوم استخدمت الحجرة السفلية في أواخر القرن الماضي مكتباً للتذاكر ، واليوم تستخدم لأغراض المسجد وتستخدم ايضًا ك غرفة لرئيس السدنة في المسجد الأٌقصى ، ومكتب بيع تذاكر للوافدين من سياح و زوار إلى المسجد الأقصى المبارك.
    نبذة عن المعلم:
    خلوة سدنة الحرم تقع في الجهة الغربية لصحن الصخرة لَصْقَ البائكة الغربية من الشمال ، ويبدو من نمط بنائها أنها تعود لبداية الفترة العثمانية وتتكون من طابقين (كل طابق غرفة واحدة) الطابق العلوي يقابل صحن الصخرة يتكون من غرفة مربعة بسيطة البناء بُنيت بعد عام (١٢٢٢هـ/١٨٠٧م) وتستخدم كمكتب لمترجمي/أدلاء المسجد ، أما الغرفة السفلية تقابل باب المطهرة ، وهي رواقٌ مفتوح تم إغلاق عقوده بالزجاج والألمنيوم استخدمت الحجرة السفلية في أواخر القرن الماضي مكتباً للتذاكر ، واليوم تستخدم لأغراض المسجد وتستخدم ايضا كغرفة لرئيس السدنة في المسجد الأقصى ومكتب بيع تذاكر للوافدين من سياح و زوار إلى المسجد الأقصى المبارك.

حدث في مثل هذا اليوم

7 كانون الأول الموافق 10 ربيع الثاني تغيير


لا يوجد أحداث في مثل هذا اليوم