انتهاكات الاحتلال للمسجد الأقصى في 2019

انتهاكات الاحتلال للمسجد الأقصى في 2019

اقتحم المسجد الأقصى المبارك في عام 2019 ( 29 ألفاً و610) مستوطناً.

وقال مدير عام دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى الشيخ عزام الخطيب، في بيان له، أن أعداد المستوطنين اليهود المقتحمين للمسجد الأقصى بلغ خلال هذا العام 29610 مستوطنين، وذلك تحت حماية الآلاف من عناصر شرطة الاحتلال وقواتها الخاصة وعناصر المخابرات التي اخترقت الوضع التاريخي والقانوني الذي كان قائمًا للمسجد.

وأكد الخطيب أن كافة المؤشرات والمعطيات تدل على تصاعد في وتيرة الانتهاكات بحق المسجد الأقصى وفي محيطه خلال هذا العام عبر سلسلة متواصلة من التجاوزات غير المسبوقة، والتي تشكل في حد ذاتها مساساً بالوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى كمسجد إسلامي للمسلمين وحدهم.
كما ويذكر أن شرطة الاحتلال كانت وما تزال تسمح للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى بشكل يومي ما عدا أيام الجمعة والسبت، والمناسبات الإسلامية.

وتعمل عناصر شرطة الاحتلال على تأمين اقتحامات اليهود، سواء المستوطنين أو الطلاب أو الجنود أو موظّفي حكومة الاحتلال، وبرز من المقتحمين خلال هذا العام وزير الزراعة الإسرائيلي أوري أريئيل والمتطرف يهودا غليك في اقتحام المسجد الأقصى بشكل دوري.

كما شهد هذا العام انتهاكات لشرطة الاحتلال وقواتها الخاصة، وبالتحديد في هبّة “باب الرحمة” والتي تم على إثرها فتح مصلى “باب الرحمة” المغلق منذ 16 عاماً على يد المصلين والمرابطين ورجال الدين.
وقامت قوات الاحتلال بقمع المقدسيين في عدة مواجهات من خلال إطلاق الرصاص المطاطي والقنابل الصوتية وغاز الفلفل، لكنها لم تستطع أن تمنع المقدسيين من الرّباط حتى فتحه بشكل كامل أمام المصلين وفي كل الأوقات.