انتهاكات المستوطنين للمسجد الأقصى في ثاني أيام عيد الحانوكاة

انتهاكات المستوطنين للمسجد الأقصى في ثاني أيام عيد الحانوكاة

يتجدد “عيد الحانوكاة” اليهودي باقتحام مئات المستوطنين للمسجد الأقصى تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال.

حيث بدأت -كما العادة- اقتحامات المستوطنين من باب المغاربة، وتخلّلها أداء صلوات وطقوس تلمودية وتقديم شروحات حول “الهيكل” المزعوم؛ احتفاءً باليوم الثاني بما يسمّونه “عيد الحانوكاة”، والذي يعدّ من أكثر الأعياد ارتباطًا بـهيكلهم، لذلك فهو أكثر الأعياد والمواسم اليهودية ارتباطاً بالمسجد الأقصى.

هذا وقد بلغ عدد المقتحمين اليوم 211 مستوطناً، وكان على رأسهم المتطرّف “يهودا غليك”، فيما دعت جماعات ومنظمات “الهيكل” كمنظّمة “نساء لأجل الهيكل”، و”طلاب لأجل الهيكل”، و”برنامج هليبا” التوراتي و”اتحاد منظمات الهيكل” لاقتحام المسجد الأقصى طيلة أيام “الحانوكاة” الثمانية.

في المقابل، فقد منعت شرطة الاحتلال تواجد المصلّين في منطقة باب الرحمة وحاولت إبعادهم عنها، وسلمت أحد الشبان المتواجدين في المنطقة استدعاءً للتحقيق، كما وتابعت تشديد إجراءات الدخول للمسلمين للمسجد، وذلك من خلال احتجاز الهويات عند الأبواب لعدد من المصلّين.

يذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت ظهر أمس، أربع سيدات من المسجد الأقصى عقب الاعتداء عليهنّ بالضرب والدفع خلال تواجدهن في محيط “باب الرحمة”، وتم الإفراج عنهن مساءً عقب التحقيق معهنّ في مركز “القشلة” بمدينة القدس.