مصليات الاقصى

مصلى البراق

تفاصيل شكل المعلم: عبارة عن مصلى صغير وضيق، يُنزل إليه ب38 درجة، يقع مدخله في الرواق الغربي للمسجد الأقصى إلى يسار الداخل من باب المغاربة، […]

أكمل القراءة
المصلى المرواني

تفاصيل شكل المعلم: مساحة المصلى: ضم المصلى 16 رواقاً حجرياً قائماً على دعامات حجرية قوية، ويمتد على مساحة تبلغ نحو أربعة دونمات ونصف، ويعد أكبر […]

أكمل القراءة
مصلى الجنائز

تفاصيل شكل المعلم: في جنوب المسجد الأقصى، تحديداً في الرواق الشمالي للمصلى القبلي بجوار الباب الشرقي معلومات أخرى عن المعلم: يوجد خلف المصلى عمود مكتوب […]

أكمل القراءة
الجامع القبلي

تفاصيل شكل المعلم: هو عبارة عن مبنى مستطيل الشكل مسقوف ويَعلوه قبة رصاصية، يبلغ طوله 78م وعرضه 52م ويتكون من 7 أروقة طولية تمتد من […]

أكمل القراءة
1
حدث في مثل هذا اليوم

المؤتمر الفلسطيني الأول – المجلس الوطني الفلسطيني
1946 م

انعقد مؤتمر الملوك والرؤساء العرب في أنشاصي بمصر لبحث القضية الفلسطينية، واستمر لمدة يومين. وقُرر فيه:

(1) القرارات الخاصة:
(1) إعلان قيام منظمة التحرير الفلسطينية.
(2) المصادقة على الميثاق القومي لمنظمة التحرير الفلسطينية.
(3) المصادقة على النظام الأساسي واللائحة الداخلية للمجلس الوطني.
(4) انتخاب أحمد الشقيري رئيسا للجنة التنفيذية وتكليفه اختيار أعضائها وعددهم 14 عضواً.
(5) اعتبار المؤتمر بكامل أعضائه، “المجلس الوطني الأول لمنظمة التحرير”.
(6) انتخاب عبد المجيد شومان رئيساً لمجلس إدارة الصندوق القومي وعضواً في اللجنة التنفيذية.

(2) القرارات في المجال العسكري:
(1) المباشرة فورا بفتح معسكرات لتدريب جميع القادرين من الشعب الفلسطيني، رجالاً ونساء ، على حمل السلاح وبصورة الزامية ودائمة.
(2) تشكيل كتائب فلسطينية عسكرية نظامية وكتائب فدائية قادرة وفعالة.
(3) اتخاذ كافة الإجراءات السريعة لتزويد الكتائب الفلسطينية بمختلف أنواع الأسلحة الحديثة والتجهيزات اللازمة.
(4) اتخاذ الإجراءات اللازمة لإلحاق الشباب الفلسطيني وزيادة أعداده في الكليات العسكرية بأنواعها لدى الدول العربية والمضيفة.
(5) تطبيق نظام المقاومة الشعبية والدفاع المدني في صفوف الشعب الفلسطيني.
(6) إنشاء جهاز متخصص في القيادة العربية الموحدة* يساهم فيه الفلسطينيون لتنظيم الاستفادة من طاقات الشعب الفلسطيني في الميدان العسكري.
(7) مساندة القيادة العسكرية العربية الموحدة المبادرة للاضطلاع بمسؤولياتها كاملة.
(8) اتخاذ الإجراءات اللازمة الكفيلة برعاية أسر الشهداء وحمايتها.

(3) القرارات السياسية:
(1) إن قيام (إسرائيل) في فلسطين، وهي جزء من الوطن العربي، رغم إرادة أصحابها الشرعيين يعتبر عدواناً استعمارياً صهيونياً مستمراً ويخالف مبدأ حق تقرير المصير. وبقاء (إسرائيل) في هذا الجزء من الوطن العربي يشكل خطراً مستمراً على كيانه وعلى السلام العالمي.
(2) للشعب العربي الفلسطيني، بموجب الأطراف الدولية والمبادىء المقررة، الحق في أن يناضل في سبيل تحرير وطنه بكافة الوسائل مدعوماً بمساعدة الدول العربية الشقيقة والدول المحبة للسلام.
(3) العمل بالتعاون مع الدول الشقيقة على طرد (إسرائيل) من الأمم المتحدة وجميع المحافل الدولية لممارستها سياسة العدوان التوسعية العنصرية وخرقها جميع المبادئ الدولية وقرارات الأمم المتحدة.
(4) الطلب إلى جامعة الدول العربية اتخاذ موقف حاسم تجاه دول السوق الأوروبية المشتركة لموافقتها على منح (إسرائيل) امتيازات اقتصادية.
(5) قيام منظمة التحرير بتمثيل فلسطين لدى جامعة الدول العربية ومكاتب المقاطعة والأمم المتحدة ووكالاتها المختلفة والمؤتمرات الرسمية والشعبية. وهي تملك وحدها حق تمثيل الفلسطينيين وتنظيمهم والنطق باسمهم.
(6) إبلاغ جميع الدول والمنظمات الدولية والشعبية والحركات التحررية في العالم قيام منظمة التحرير الفلسطينية وأهدافها وطلب المساندة والتعاون والتأييد لها.

(4) القرارات المالية:
(1) المصادقة على النظام الأساسي للصندوق القومي.
(2) المباشرة بجمع التبرعات للصندوق القومي في جميع البلاد العربية والمهجر.
(3) تخصيص أسبوع يسمى أسبوع فلسطين تقوم خلاله الدول العربية والصديقة بجمع التبرعات بشتى الوسائل لصالح الصندوق القومي، على أن يبدأ هذا الأسبوع في 28 أيار من كل سنة.
(4) يحيي الصندوق القومي رسماً قدره خمسة فلوس عن كل برميل من المواد البترولية المصدرة من البلاد العربية المنتجة للنفط.
(5) تقوم اللجنة التنفيذية بالاتصال بالدول العربية لتقديم التبرعات للصندوق القومي من ضريبة الدخل.
(6) تقوم اللجنة التنفيذية بالاتصال بالدول العربية لفرض رسوم إضافية لصالح الصندوق القومي على البضائع المستوردة والمصدرة وتذاكر الطائرات وأمثال ذلك من الرسوم التي يترك تحديدها إلى الدولة العربية. بالإضافة إلى إصدار يانصيب خاص لصالح هذا الصندوق.