موقع المعلم بالنسبة للمسجد الأقصى: غرب جامع المغاربة في الزاوية الجنوبية الغربية للمسجد الأقصى.
موقع المعلم بالنسبة لقبة الصخرة: جنوب غرب.
تاريخ المعلم: في الفترة المملوكية في زمن السلطان محمد بن قلاوون.
سبب التسمية: سميت بزاوية الفخرية: لقربها من المئذنة الفخرية. سميت بزاوية أبو السعود: نسبة إلى العائلة المقدسية التي خدمت وسكنت فيها.
اسم الباني: المماليك - بأمر من أمر القاضي فخر الدين محمد.

تفاصيل شكل المعلم:
تحتوي الغرفة على محراب ذي حجارة ملونة وفق الطراز المملوكي.

معلومات أخرى عن المعلم:
أمر القاضي فخر الدين محمد ببنائها – في الفترة المملوكية في زمن السلطان محمد بن قلاوون المملوكي. تقع غرب المتحف الإسلامي وبابها الأصلي قريب من مدخل باب المغاربة ولم يبقَ منها سوى ساحة سماوية تنتشر على أرجائها بقايا آثار تعود لمباني من المسجد الأقصى إضافة إلى غرفة كبيرة تُستخدم كـ مكتب لموظفي المتحف الإسلامي. وفي عام 1969 قام الكيان الصهيوني بهدم معظم مبانيها التي امتدت حتى حارة المغاربة.

نبذة عن المعلم:
حصلت الزاوية الفخرية على اسمها بسبب قربها من المئذنة الفخرية، كما أنها سُميت بـ زاوية أبو السعود نسبة إلى عائلة مقدسية سكنتها. تقع الزاوية جنوب غرب المسجد الأقصى قريبة من باب المغاربة، وتحتوي على محراب ملون ذي طراز مملوكي. بُنيت بأمر من القاضي فخر الدين محمد بن فضل الله في عهد السلطان المملوكي محمد بن قلاوون. وكانت الزاوية الفخرية تمتد حتى حارة المغاربة لكنها تعرضت للهدم من قبل الكيان الصهيوني المحتل في عام 1969م، ولم يبقَ منها سوى ساحة سماوية يُعرض عليها آثار وبقايا تعود لـِمباني من المسجد الأقصى.