موقع المعلم بالنسبة للمسجد الأقصى: أسفل باب المطهرة.
موقع المعلم بالنسبة لقبة الصخرة: غرب.
سبب التسمية: باب المغارة: نسبة إلى بيت الباب المظلم. باب السكينة: كما ذكره ناصر خسرو (483هـ- 1047م).

 

تفاصيل شكل المعلم:
باب مغلق منخفض ضخم طوله 11م وعرضه 5.5م. يطل المدخل الخارجي للباب (البئر حالياً) على النفق الغربي.

معلومات أخرى عن المعلم:
أغلق في الفترة الصليبية وحوله قبوه إلى بئر ثم عرف بعد ذلك باسم بئر قايتباي. اخترق الإسرائيليون عام 1981م النفق الغربي الذي يطل عليه المدخل الخارجي للباب(البئر حالياً) بعد سحب مياه قايتباي متجهين نحو قبة الصخرة حيث ادعت وزارة الأديان الإسرائيلية اكتشاف نفق تجاه الصخرة وتم إعلان البئر ككنيس مما دفع الهيئة الإسلامية العليا إلى إعلان الإضراب العام ثم نزل مهندسو الأوقاف ومعهم العمال إلى البئر وتم سد الفتحة وملىء البئر بالماء من جديد بعد صدام مع القوات الإسرائيلية التي جرحت واعتقلت عدداً من عمال الوقف.

نبذة عن المعلم

باب السكينة القديم(وارن، باب المغاربة)

هو باب مغلق منخفض ضخم طوله ١١م وعرضه ٥.٥م، ويطل المدخل الخارجي للباب (البئر حالياً) على النفق الغربي، ويقع أسفل باب المطهرة أي غرب قبة الصخرة.

سمي بباب المغاربة: نسبة إلى بيت الباب المظلم، وباب السكينة: كما ذكره ناصر خسرو (483ه- 1047م).

أغلق في الفترة الصليبية وحوله قبوه إلى بئر ثم عرف بعد ذلك باسم بئر قايتباي، وكان قد اخترق الإسرائيليون عام ١٩٨١م النفق الغربي الذي يطل عليه المدخل الخارجي للباب(البئر حالياُ) بعد سحب مياه قايتباي متجهين نحو قبة الصخرة حيث ادعت وزارة الأديان الإسرائيلية اكتشاف نفق تجاه الصخرة وتم إعلان البئر ككنيس مما دفع الهيئة الإسلامية العليا إلى إعلان الإضراب العام ثم نزل مهندسو الأوقاف ومعهم العمال إلى البئر وتم سد الفتحة وملىء البئر بالماء من جديد بعد صدام مع القوات الإسرائيلية التي جرحت واعتقلت عدداً من عمال الوقف.