موقع المعلم بالنسبة لقبة الصخرة: شمال غرب
تاريخ المعلم: عام ((١٠٠١هـ/١٥٩٣م))
سبب التسمية: نسبة لبانيها إسلام بيك
اسم الباني: إسلام بيك

تفاصيل شكل المعلم:
غرفة صغيرة عثمانية العهد وتتكون هذه الغرفة من طابقين يطل على صحن الصخرة ويتكون من غرفة واحدة تستخدم كمكتب محاسبة لإعمار المسجد الأقصى ، و الغرفة السفلية فتقع تحت صحن الصخرة قُبالة باب الحديد وتستخدم كغرفة وتستعمل اليوم مقراً للجنة زكاة القدس.
معلومات اخرى عن المعلم:
(مكتب المحاسبة للجنة الإعمار) عُين سبعة قُراء مع شيخهم لقراءة القرآن كل يوم ثم الدعاء لإسلام بيك وعائلته وجميع المسلمين و قد أوقف عليها ٥٠٠ سلطانية ذهبية تصرف على من يقرؤون القرآن فيها وكان استعمالها سابقاً خلوة للعبادة.
نبذة عن المعلم:
تعد خلوة إسلام بيك من الخلوات التي بنيت في العهد العثماني و بانيها هو إسلام بيك و سُميت على اسمه وكان تاريخ البناء ١٥٩٣م . وهي عبارة عن غرفة صغيرة وتتكون هذه الغرفة من طابقيين يطل على صحن الصخرة ويتكون من غرفة واحدة تستخدم كمكتب محاسبة لإعمار المسجد الأقصى وتستعمل اليوم مقراً لـلجنة زكاة القدس ،و الغرفة السفلية فتقع تحت صحن الصخرة قُبالة باب الحديد وتستخدم كغرفة وتستعمل اليوم مقراً للجنة زكاة القدس وعُين فيها سبعة قراء مع شيخهم لقراءة القرآن كل يوم ثم الدعاء لإسلام بيك و قد أوقف عليها ٥٠٠ سلطانية ذهبية تصرف على من يقرؤون القرآن فيها.