موقع المعلم بالنسبة للمسجد الأقصى: على بعد حوالي 20 متراً من باب فيصل بجوار قبة عشاق النبي، في الجهة الشمالية من المسجد الأقصى.
موقع المعلم بالنسبة لقبة الصخرة: شمال.
تاريخ المعلم: الفترة العثمانية.
سبب التسمية: نسبة إلى سليمان القانوني الذي أمر ببناء السبيل.
اسم الباني: سليمان القانوني.

تفاصيل شكل المعلم:
تشبه واجهة السبيل وزخرفته واجهه سبيل باب السلسلة وغيرهم من سبل السلطان سليمان الستة المنتشرة في البلدة القديمة وحولها.
في وسط واجهة السبيل وفوق الحوض لوحة نقش تذكر ألقاب السلطان سليمان القانوني الذي أمر ببناء السبيل. هناك لوحة رخامية صغيرة فوق اللوحة السابقة عليها سطران باللغة العثمانية و بحروف صغيرة جداً ويفيد النقش بإعادة تعمير هذا السبيل لاحقاً.

معلومات أخرى عن المعلم:
توجد مصطبة خلف السبيل مباشرة بحيث تشكل الواجهه الخلفية للسبيل محراباً لهذه المصطبة وفوق المحراب لوحة تجديد المحراب بأمر من السلطان سليمان القانوني
كان السبيل يتزود عبر قناة السبيل التي كانت تنقل الماء من برك سليمان لمدينة القدس والسبيل اليوم معطل.
وفي عام 1418هـ/1997م بنيت حول سبيل سليمان ميضأة تتكون من 34 حنفية مع مقاعد حجرية.

نبذة عن المعلم:
سبيل سليمان القانوني، أمر ببنائه السلطان سليمان القانوني، لذلك سمي باسمه، يقع على بعد حوالي 20 متراً من باب فيصل بجوار قبة عشاق النبي، في الجهة الشمالية من المسجد الأقصى، جنوب قبة الصخرة، تشبه واجهة السبيل وزخرفته واجهه سبيل باب السلسلة وغيرهم من سبل السلطان سليمان الستة المنتشرة في البلدة القديمة وحولها.

في وسط واجهة السبيل وفوق الحوض لوحة نقش تذكر ألقاب السلطان سليمان القانوني الذي أمر ببناء السبيل. هناك لوحة رخامية صغيرة فوق اللوحه السابقه عليها سطران باللغة العثمانية و بحروف صغيرة جداً ويفيد النقش بإعادة تعمير هذا السبيل لاحقاً.
توجد مصطبة خلف السبيل مباشرة بحيث تشكل الواجهه الخلفية للسبيل محراباَ لهذه المصطبة وفوق المحراب لوحة تجديد المحراب بأمر من السلطان سليمان القانوني
كان السبيل يتزود عبر قناة السبيل التي كانت تنقل الماء من برك سليمان لمدينة القدس والسبيل اليوم معطل.
وفي عام 1418هـ/1997م بنيت حول سبيل سليمان ميضأة تتكون من 34 حنفية مع مقاعد حجرية.