موقع المعلم بالنسبة للمسجد الأقصى: في الجهة الشمالية للمسجد الأقصى.
موقع المعلم بالنسبة لقبة الصخرة: شمال قبة الصخرة.
سبب التسمية: لقربها من باب حطة.

معلومات اخرى عن المعلم:
الحقيقة أنها ليست بمطهرة في أصلها، وقد سمح الإمام  الشنتميطي باستعمال المكان مطهرة منذ أواخر العهد العثماني، واستعملت كذلك، وأضيف لساحتها الجنوبية محراب في الثلاثينيات من القرن الميلادي الحالي.

ثم جددت المطهرة في أواخر سنوات السبعينات من هذا القرن الميلادي، وأضيف إليها مساحة أخرى كذلك، وجددت بعد هدمها على يد أعضاء مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الاسلامية في سنة 1416هـ الموافق 1996م، وذلك برعاية ومباركة دائرة الأوقاف الإسلامية، وجعل السفلي منها للإناث والعلوي للذكور.

نبذة عن المعلم:
مطهرة باب حطة، تقع شمال المسجد الأقصى، وشمال قبة الصخرة بالقرب من باب حطة، وهذا سبب تسميتها بهذا الاسم، هو قربها من باب حطة، وهي الحقيقة أنها ليست بمطهرة في أصلها، وقد سمح الإمام  الشنتميطي باستعمال المكان مطهرة منذ أواخر العهد العثماني، واستعملت كذلك، وأضيف لساحتها الجنوبية محراب في الثلاثينيات من القرن الميلادي الحالي.

ثم جددت المطهرة في أواخر سنوات السبعينات من هذا القرن الميلادي، وأضيف إليها مساحة أخرى كذلك، وجددت بعد هدمها على يد أعضاء مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية في سنة 1416هـ الموافق 1996م، وذلك برعاية ومباركة دائرة الأوقاف الإسلامية، وجعل السفلي للإناث والعلوي للذكور.