المصدر:
موقع شبكة قدس الإخبارية/ باب الرحمة بالقدس.. قصة عبر الأزمان آخرها التهويد، موقع الجزيرة/ الاحتلال يواصل الإعتداء على مقبرة باب الرحمة

اختيار منطقة باب الرحمة

بتعرف ليش اختار اليهود منطقة باب الرحمة بالذات حتى يستولوا عليها؟

تلة باب الرحمة هي المنطقة المحيطة بباب الرحمة الموجود في السور الشرقي للمسجد الأقصى المبارك، اختارها المستوطنون مكاناً لتجمعاتهم وصلواتهم لأنها منطقة مهجورة ومعزولة وكذلك بسبب قربها من باب الرحمة الذي يتعرض لمخططات لفتحه أمام المستوطنين اليهود والاستيلاء عليه، وبناء جسر يمتد إلى داخل المسجد الأقصى لتسهيل عبور المستوطنين.

أسئلة شائعة

أين تقع قلعة القدس؟

في العهد الروماني قام الملك هيرودس الأدومي ببناء قلعة عام 4 - 38 قبل الميلاد، وتقع القلعة غرب البلدة القديمة، أما بناؤها الحالي فيغلب عليه الطابع الاسلامي، حيث أنه يعود لكل من الفترة الأيوبية والمملوكية والعثمانية،و يُطلق عليها اسم قلعة داود وهذا هو المتعارف عليه لكنه خاطئ، واسمها قلعة هيرودس أو القدس.

ما المقصود بمصطلح تهويد القدس؟

التهويد يعني استبدال الطابع العربي الموجود بمدينة القدس بطابع يهودي، وتغيير الطابع الإسلامي فيها عن طريق نوع الهوية العربية وتغيير اللغة، وتغيير في العمران وأسماء الأماكن، لتصبح القدس مدينة يهودية في كل شيء.

كيف أثرت الحفريات التي يقوم بها الاحتلال على القدس والمسجد الأقصى؟

أدّت الحفريات أسفل المسجد الأقصى إلى إضعاف أساسات المسجد كما أنها تُحدث تشققات في جُدرانه وانهيار المنازل المحيطة به، نتج عنها إزالة طبقات أثرية إسلامية شاهدة على تاريخ المسجد الأقصى.

من وسائل طرد المقدسيين هو سحب الهوية المقدسية، فكيف يتم ذلك؟

يقوم الاحتلال بسحب بطاقات الهوية الزرقاء أو الإقامة الدائمة الخاصة بالمقدسيين، حتى يحرمهم من حق الإقامة في المدينة، و ذلك بحجة عدم دفع الضرائب، والأسباب الأمنية وغيرها، وبذلك يقلل من عدد السكان في مدينة القدس، وهذا ما يسعى ويطمح إليه الاحتلال.