المصدر:
موقع الجزيرة/الاحتلال يواصل الاعتداء على مقبرة باب الرحمة

التخطيط للاستيلاء على منطقة باب الرحمة

التخطيط للاستيلاء على منطقة باب الرحمة ما تم بيوم و ليلة! بتعرف كيف صار؟

في بداية الاحتلال اليهودي للقدس كان دخول أي سائح للمسجد الأقصى تحت مراقبة الأوقاف الإسلامية وضمن شروط محددة، بعد فترة تم سحب وصاية الأوقاف على الأبواب و صار الدخول مسموحاً للجميع بدون شروط! وتلا ذلك دخول المستوطنين إلى ساحات المسجد في جولات ولاحقاً تطور الوضع وصاروا يحتفلون بمناسباتهم الدينية في المسجد الأقصى، وآخر تطور حصل كان اجتماعهم أحياناً في منطقة باب الرحمة وقيامهم بالصلوات التوراتية!

أسئلة شائعة

ما هو المقصود بتهويد المكان؟

هو تغيير الطابع العربي المقدسي في القدس إلى طابع يهودي، وذلك عن طريق هدم المباني، وبناء مباني يهودية بدلًا منها، أو تحويل المباني الموجودة إلى مبانٍ يهودية، مثل الكنس اليهودية التي يسعى الاحتلال لإقامتها على أسوار المسجد الأقصى ك كنيس المدرسة التنكزية.

ما هي أبرز أعمال هيرودوس في القدس؟

قام الرومان بتعيين هيرودس ملكًا لليهود، لكنهم رفضوه ولم يقبلوه لأنه ليس من أم يهودية، فأراد التقرب منهم بنية جعلهم من أتباعه، فقام بإعادة بناء الهيكل وجعل مساحته أكبر، ولم يعترفوا ببنائه، ومن أهم آثاره القلعة الكبيرة في القدس والتي تعرف بقلعة هيرودوس.

متى كان الفتح العمري للقدس ؟

أرسل عمر بن الخطاب عام (15 هجري/636 ميلادي) أبي عبيدة عامر بن الجراح بجيشٍ لفتح القدس، فحاصرها المسلمون لأربعة أشهر بقتال، ولما أصاب أهلها الضنك والجوع، استسلموا ولكن اشترط البطريريك صفرونيوس تسليم مفاتيح المدينة إلى الخليفة عمر بن الخطاب بنفسه، فدخلها عمر ووراءه جمع المسلمين يكبرون ويهللون، فسميّ الجبل الذي وقفوا عليه جبل المكبر، وبذلك كان هذا الفتح الإسلامي الأول للقدس.

ما الهدف من قيام الاحتلال بالحفريات في مدينة القدس؟ وهل حجتهم بذلك حقيقية؟

یبرر الاحتلال عملیات الحفر بحجة البحث عن آثار للهیكل المزعوم، لكن الهدف منها تخطى ذلك حیث یوظّف الاحتلال هذه الحفریات لترویج ادعاءاته الدینیة والتاریخیة المكذوبة.