المصدر:
شبكة راية الإعلامية/ ما هو يوم "توحيد القدس" الذي يحتفل به المستوطنون؟
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الأعياد اليهودية

يوم توحيد القدس

ذكرى احتلال كامل القدس!! يوم مهم عند الاحتلال! فماذا يحدث فيه؟!

يحتفل الاحتلال في 28 من الشهر الخامس في التقويم العبري بذكرى احتلال الجزء الشرقي من مدينة القدس عام 1967م، حيث أصبحت كامل القدس تحت سيطرتهم. وعادةً ما يتم الاحتفال بخروج مسيرة استفزازية في البلدة القديمة، يشارك فيها آلاف المستوطنين وسط إجراءات مشددة تفرضها شرطة الاحتلال على المقدسيين بنشر عشرات الحواجز في محيط البلدة القديمة لتأمين المسيرة. ويشهد يومها المسجد الأقصى العديد من الاقتحامات، وأداء صلواتٍ تلموديةٍ جماعيةٍ فيه

أسئلة شائعة

أين تقع هضبة موريا؟ ومن سماها بهذا الاسم ؟

تقع هضبة موريا في البلدة القديمة بالقدس ، وقد بني المسجد الأٌقصى عليها ، وقام بتسميتها بهذا الاسم الكنعانيين وتعنى المختار وأعلى مكان في هذه الهضبة هي الصخرة المشرفة التي بني فوقها مبنى قبة الصخرة.

كيف يتم الاستيلاء على المنازل المقدسية؟

يقوم الاحتلال بالاستيلاء على منازل المقدسيين، حيث يسمح الاحتلال للجمعيات الاستيطانية بالاستيلاء على منازل الفلسطينيين في القدس، وتقدم لهم الحماية والتسهيل، وتستهدف هذه الجمعيات المناطق القريبة من الأقصى، خصوصًا منطقة سلوان جنوب المسجد.

من هم الهكسوس؟

الهكسوس هم شعب بدوي من أصل عموري، وقاموا بغزو مدينة القدس، ونجحوا بضمها لمصر والشام، وفي فترة حكمهم ظهر يعقوب بعد أبيه إسحاق عليهما السلام، ثم ظهر بنو إسرائيل وانتقلوا إلى بادية النقب واستوطنوا فيها مع يعقوب.

كيف أثرت الحفريات التي يقوم بها الاحتلال على القدس والمسجد الأقصى؟

أدّت الحفريات أسفل المسجد الأقصى إلى إضعاف أساسات المسجد كما أنها تُحدث تشققات في جُدرانه وانهيار المنازل المحيطة به، نتج عنها إزالة طبقات أثرية إسلامية شاهدة على تاريخ المسجد الأقصى.