المصدر:
المدخل إلى دراسات بيت المقدس: ص112، ص113.
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الفتوحات الإسلامية لبيت المقدس

استراتيجية نور الدين وعماد الدين زنكي

تعرف انه الفتح الصلاحي لبيت المقدس اعتمد على خطة سابقة وضعها قادة قبل صلاح الدين، من الذي وضع هذه الخطة؟

ظهر رجل في مدينة الموصل يعرف بعماد الدين زنكي وكان هذا القائد من القادة القليلين الذين يدعون الناس للجهاد وفتح البلاد الإسلامية، فوضع استراتيجية خاصة لفتح بيت المقدس، وأدت لفتحها فيما بعد ولكن بعد أن مات أكملها ابنه نور الدين محمود ومن بعده القائد صلاح الدين الأيوبي.

أسئلة شائعة

لماذا سميت القدس باسم يبوس؟

في عام 3000 قبل الميلاد، هاجرت عدة قبائل كنعانية من الجزيرة العربية تجاه بلاد الشام، واستقر بعضها في فلسطين، وكانت إحدى القبائل تُعرف باسم القبيلة اليبوسية، واستقرت تحديدًا في القدس، وهي أول من بنت مدينة القدس، وسميت يبوس نسبةً لليبوسيين.

من الذي أعلن الحروب الصليبية على المسلمين؟ ومتى تم شن الحرب على القدس؟

قام البابا "أوربان الثاني" بإعلان عام 1088م الحروب الصليبية على المسلمين بعدما نُشرت شائعات حول تدنيسهم قبر المسيح وإيذاء نصارى القدس، وفي عام 1099م وقعت القدس بأيدي الصليبيين وأحدثت مجزرة عظيمة بحق المسلمين.

ما المقصود بالتقسيم الزماني والتقسيم المكاني؟

التقسيم المكاني، هو تقسيم ساحات ومباني الأقصى بين المسلمين واليهود بحيث يكون للمسلمين بعض الأبنية مثل المصلى القبلي ، أما الساحات فتكون لليهود. أما الزماني فهو تقسيم الوقت في الاقصى بين المسلمين واليهود كأن تكون الفترة الصباحية لليهود والمسائية للمسلمين، على أمل استيلاء اليهود على كامل المسجد مستقبلاً

من هو الناطق باسم جيش الاحتلال ؟

أفيخاي أدرعي، رائد في جيش الاحتلال وهو الناطق باسمه للإعلام العربي ويتحدث العربية بشكل جيد ويتسم طابعه بالخباثة ويتعمد استفزاز مشاعر المسلمين وأنصار القضية الفلسطينية . تم تجنيده في الجيش عام 2001