المصدر:
بيت المقدس في استراتيجية النبي: ص92.
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الفتوحات الإسلامية لبيت المقدس

أذرح

مدينة أذرح هي من المدن الي عقد معها النبي عليه السلام اتفاق فشو كان هذا الاتفاق ووين تقع هذه المدينة؟

تقع مدينة أذرح في محافظة معان الأردنية وقد عقد النبي مع سكانها اتفاقاً لمساعدة و تقديم الحماية والدعم لأي من جيوش المسلمين التي تمر بها، فَساعدت هذه الاتفاقية فيما بعد جيش المسلمين المار بها الذي كان في طريقه حتى بيت المقدس.

أسئلة شائعة

ما هي الزخارف التي زيّن بها المسلمون على مر التاريخ قبة الصخرة؟

زيّن المسلمون قبة الصخرة بالعديد من الزخارف، منها: الزخارف الفسيفسائية والرخامية والخشبية والزجاجية وقد تم استبدال الزخارف الفسيفسائية على الجدار الخارجي للقبة في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني بالبلاط القاشاني أزرق اللون، وقد كُتبت عليها توثيقات منها سورة يس وجزء من سورة الإسراء.

كيف استلم العثمانيون الحكم في بيت المقدس؟

حدثت عام (922هجري/1516ميلادي) معركة "مرج دابق" بين العثمانيين والمماليك، فانتصر العثمانيون بقيادة سليم الأول وتم فتح فلسطين، وقد سمح لليهود بأن يسكنوا أينما شاؤوا في الأراضي العثمانية عدا سيناء وفلسطين خوفاً على الأرض المقدسة.

متى كانت الثورة المكابية؟

بعد رفع عيسى عليه السلام بدأ اليهود بقطع طريق الرومان والتخريب عليهم، فأرسلت الدولة الرومانية جيوشًا متتالية وكان أكبرها وأشدها عام 70م، حيث في هذا العام قامت الثورة المكابية ضد حكم الرومان، بقيادة يهوذا المكابي، والمكابيون هم اليهود المتدينون ونجحت الثورة.

أين تقع المدرسة العمرية؟

تقع هذه المدرسة في رواق المسجد الأقصى الشمالي ويجتمع في المدرسة العمرية ٣ مدارس أخرى وهي: المحدثية، الجاولية، والصبيبية،ويحدها من الجنوب المسجد الأقصى المبارك، تمت تسميتها بالعمرية؛ نسبةً للفتح العمري الذي تم على يد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.