المصدر:
بيت المقدس في استراتيجية النبي: ص69، وص70.
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الفتوحات الإسلامية لبيت المقدس

العقبة والقدس

آيلة أو العقبة حاليا هي من المدن الي ساعدت الجيش العمري على فتح بيت المقدس، خلينا نعرف كيف؟

تقع مدينة آيلا (العقبة حاليًا) في بلاد الشام (جنوب الأردن حاليًا) على الطريق الساحلي، وهي آخر محطة مأهولة بالسكان قبل صحراء النقب، فعقد النبي اتفاقًا مع سكانها بتزويد جيوش المسلمين التي تمر بها بالماء، فَساعدت هذه الاتفاقية فيما بعد جيش المسلمين المار بها الذي كان في طريقه حتى بيت المقدس.

أسئلة شائعة

لماذا يهدم الاحتلال منازل المقدسيين ؟

يتم صدور قرار الهدم على منازل المقدسين لعدة أسباب، منها: عدم الترخيص أو بحجة قيام أحد أفراد الأسرة بأعمال المقاومة أو لمصادرة الأرض لإقامة مناطق عسكرية مغلقة وهذه السياسة من أقسى السياسات التي يتخذها الاحتلال.

لماذا يقوم الاحتلال بمنع أي ترميم في المسجد الأقصى؟

يمنع أي ترميم في الأقصى بهدف جعل عمل دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس شكلياً وتكون السيطرة الفعلية له! وأيضا يمنع عملية الترميم بهدف جعل المباني آيلة للسقوط أو غير قابلة للاستخدام مما يسهل الاستيلاء عليها وتهويدها.

ما الهدف من قيام المستوطنين اليهود بأداء الصلوات التوراتية قرب باب الرحمة؟

يسعى الاحتلال لإثبات الوجود اليهودي في منطقة باب الرحمة، لخلق حقيقة جديدة تقضي بامتلاكهم لهذه المنطقة من المسجد الأقصى المبارك، وهذا كله بهدف تقسيم المسجد الأقصى بين المسلمين واليهود ثم الاستيلاء الكامل عليه تدريجياً.

ما هي مغارة الأرواح ؟ وما سبب تسميتها بهذا الاسم؟

مغارة الأرواح: هي تجويف داخل الصخرة المشرفة، ووجود هذا التجويف أدى إلى اعتقاد الناس أن الصخرة معلقة في الهواء، مع أنها في الحقيقة مغارة طبيعية وما فوقها متصل بالأرض بشكل طبيعي كأي مغارة أخرى.