المصدر:
تاريخ فلسطين المصور: ص83
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الفتوحات الإسلامية لبيت المقدس

حصار القدس

كيف تم فتح بيت المقدس لأول مرة؟ وهل كان فتح حرب أم سلم؟

حاصرت جيوش المسلمين مدينة القدس أربعة شهور، بعد ذلك قام بطريرك القدس بإرسال طلب صلح للمسلمين، وبعد أن عرف مواصفات عمر بن الخطاب بأنه -أمير المؤمنين- المذكور في كتبهم المقدسة، وافق على تسليم القدس بلا قتال، بشرط أن لا يدخلها أحد قبل عمر.

أسئلة شائعة

ما هو عدد معالم المسجد الأقصى ؟ وعلى ماذا تشتمل؟

يقدر عدد معالم المسجد الأٌصى بـ 233 معلم وتتنوع ما بين مصليات وأسبلة ومدارس وقباب ومآذن ومزاول و محاريب ومنابر وزوايا وغيرها الكثير مما هو شاهد للعيان الآن.

من هي رئيسة وزراء غولدا مائير؟

هي رابع رئيس وزراء في دولة الاحتلال وهي المرأة الوحيدة التي تولت المنصب هذا ، قامت بجمع 500 مليون دولار من اليهود في الولايات المتحدة الأمريكية وقامت بشراء أسلحة بها للعصابات اليهودية في حرب ال1948 . ماتت في القدس ودفنت فيها

ما المقصود بالتقسيم الزماني والتقسيم المكاني؟

التقسيم المكاني، هو تقسيم ساحات ومباني الأقصى بين المسلمين واليهود بحيث يكون للمسلمين بعض الأبنية مثل المصلى القبلي ، أما الساحات فتكون لليهود. أما الزماني فهو تقسيم الوقت في الاقصى بين المسلمين واليهود كأن تكون الفترة الصباحية لليهود والمسائية للمسلمين، على أمل استيلاء اليهود على كامل المسجد مستقبلاً

هل هناك فضل لرؤية المسجد الأقصى كما هناك فضل لزيارته والصلاة فيه؟

نعم، فمن رأى المسجد الأقصى، كان هذا خير له من الدنيا وما فيها، وقد ذكر هذا في الحديث الشريف عن النبي صلى الله وعليه وسلم قال: " ليوشكن أن يكون للرجل مثل شطن فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خيرٌ له من الدنيا وما فيها"