المصدر:
مؤسسة القدس الدولية: "معطيات وأرقام من القدس في الذّكرى الـ49 لاستكمال احتلالها "
للمزيد اقرأ مقالنا عن: السكن في القدس

سكان القدس

بتعرف انه المقدسيين بيشكلوا  أقل من نصف عدد سكان القدس ؟!

يشكّل المقدسيون 37% من مجمل السكان في القدس ونسبة 67% لصالح المستوطنات الإسرائيلية، كما يسعى الاحتلال إلى تقليص نسبتهم إلى ما دون 30% لتعزيز الميزان الديموغرافي لمصلحة المستوطنين.

أسئلة شائعة

هل هناك علاقة بين البركة والمسجد الأقصى؟

في الآية الأولى من سورة الإسراء يقول الله تعالى:" الذي باركنا حوله"  أي أن بيت المقدس هو الأرض المباركة لكافة أهل الأرض، وبركته تصل لما حوله، وتزداد كلما اقتربنا منه وتقل كلما ابتعدنا عنه

من هم الطائفة المنصورة؟

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ لَعَدُوِّهِمْ قَاهِرِينَ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ إِلَّا مَا أَصَابَهُمْ مِنْ لَأْوَاءَ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَذَلِكَ (قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَأَيْنَ هُمْ؟ قَالَ: (بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ وَأَكْنَافِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ)، فمن هذا الحديث يبين رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن الطائفة المنصورة، هي طائفة تأتي في آخر الزمان، وسيكونون في بيت المقدس ويقهروا الأعداء ويظهروا على الحق.

ما هو عدد معالم المسجد الأقصى ؟ وعلى ماذا تشتمل؟

يقدر عدد معالم المسجد الأٌصى بـ 233 معلم وتتنوع ما بين مصليات وأسبلة ومدارس وقباب ومآذن ومزاول و محاريب ومنابر وزوايا وغيرها الكثير مما هو شاهد للعيان الآن.

ما هو فضل البدء بحج أو بعمرة من بيت المقدس؟

قال النبي صلى الله عليه وسلم:" أن من أهلّ (أي بدأ) من بيت المقدس بحج أو عمرة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ووجبت له الجنة" حيث يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث بأن فضل الإهلال بالحج أو العمرة من بيت المقدس هو وجوب غفران الذنوب ووجوب الجنة له.