المصدر:
المدخل إلى دراسة المسجد الأقصى المبارك: ص43

الصلاة بالأقصى في الحديث النبوي

روى الطبراني عن أبي الدرداء رضي اللّه عنهُ قولَ النبي صلى اللهُ عليهِ وَسلم: "الصلاةُ في المسجد الحرام بمائةِ ألف صلاةٍ، والصلاةُ في مسجدي بألف صلاةٍ،والصلاةُ في بيت المقدس بخمسمائة صلاة"

الشرح:
يبين الرسول صلّ الله عليه وسلم في حديثه أجر الصلاة في المسجد الأقصى حيث تعادل أجر خمسمائة صلاة في غيره من المساجد.

أسئلة شائعة

ما هو عدد معالم المسجد الأقصى ؟ وعلى ماذا تشتمل؟

يقدر عدد معالم المسجد الأٌصى بـ 233 معلم وتتنوع ما بين مصليات وأسبلة ومدارس وقباب ومآذن ومزاول و محاريب ومنابر وزوايا وغيرها الكثير مما هو شاهد للعيان الآن.

أين تقع قبة الخضر؟

قبة الخضر عبارة عن قبة صغيرة الحجم محكمة البناء جميلة، بُنيت في القرن السادس عشر الميلادي، أي في العهد العثماني، تقع قبة الخضر فوق قبة الصخرة ملاصقةً للبائكة الشمالية الغربية من الجنوب، سميت نسبة للخضر عليه السلام.

كيف يعتدي الاحتلال على النصارى وممتلكاتهم في القدس؟

يقوم الاحتلال بشتى أنواع الاعتداءات على نصارى القدس والمس بمقدساتهم، فتوالت السرقات والاقتحامات ومحاولات التخريب والتكسير في كنائسهم وأديرتهم والسعي لحرقها وقتل رجال الدين المسيحي وإهانتهم، وقد فرضوا عليهم حديثاً ضرائب على أملاك الكنائس واحتجاز أرصدتها تمهيداً لمصادرتها.

كم ھي مساحة شقة العائلة المقدسیة ؟

يتفاوت معدل مساحة الشقق في القدس بشكل كبیر من حي لآخر، حيث نجد أن معدل مساحة الشقة الواحدة في البلدة القديمة لا يتعدى 43 متر مربع! في حين يصل إلى 96 متر مربع في مناطق أخرى وهذا يعطي مؤشر لتفاوت مستوى حياة السكان.