المصدر:
القدس مدنها وقراها: ص58
للمزيد اقرأ مقالنا عن: قرى القدس

قرية أشوع

الموقع: تقع غرب مدينة القدس، وتبعد عنها 21 كم.

التسمية: نسبة لوجود مقام النبي يشوع فيها.

المساحة: تبلغ مساحة أراضيها (5522) دونماً.

القرى المحيطة بها: عسلين، بيت محسير، كسلا، صرعة.

أهم ما يميزها: تعد القرية ذات موقع أثري، تشتهر بزراعة الزيتون والعنب والحبوب.

سنة الاحتلال: 1948م.

المستعمرات المقامة عليها: مستعمرة (اشتاؤول).

أسئلة شائعة

ما هو سبب تسمية سوق القطانين بهذا الاسم؟

يعد سوق القطانين من الأسواق الجميلة التي أنشئت في العهد الفاطمي، كما أنه يوجد في هذا السوق حمامات منذ عهد المماليك، سمي بالقطانين نسبةً لباب القطانين أحد أبواب المسجد الأقصى، ويعاني أصحاب هذا السوق من الضرائب الباهظة وتهديد الاحتلال لهم بإغلاق وهدم محلاتهم.

ما هو فضل البدء بحج أو بعمرة من بيت المقدس؟

قال النبي صلى الله عليه وسلم:" أن من أهلّ (أي بدأ) من بيت المقدس بحج أو عمرة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ووجبت له الجنة" حيث يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث بأن فضل الإهلال بالحج أو العمرة من بيت المقدس هو وجوب غفران الذنوب ووجوب الجنة له.

هل الجامع القبلي هو نفسه المسجد الأقصى؟

إن المسجد الأقصى هو كل ما بداخل السور، أما الجامع القبلي فهو جزء من المسجد الأقصى، وهو المبنى ذي القبة الرصاصية، سمي بالقبلي؛ لأنه يقع جهة القبلة في الزاوية الجنوبية من المسجد الأقصى، بناه الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان وأتم بنائه ابنه الوليد بن عبد الملك.

ما الهدف من الاقتحامات التي يقوم بها اليهود في المسجد الأقصى؟

ازداد عدد الاقتحامات بين عام 2009 إلى 2017، ويحاول الاحتلال من خلال هذه الاقتحامات أن يفرض نفسه مشرفًا على المسجد الأقصى، ويثبت وجوده في المسجد عبر الاقتحامات شبه اليوميّة للأقصى، وعمله على تخصيص أوقات محددة لليهود لكي يقتحموا فيها المسجد.