المصدر:
موقع شبكة قدس الإخبارية/ باب الرحمة بالقدس.. قصة عبر الأزمان آخرها التهويد، كتاب المسجد الأقصى: ص12

مخطط هجر منطقة باب الرحمة

بيتعمد الاحتلال ترك منطقة باب الرحمة مهجورة ومهملة! فشو بيعمل ليحقق هذا المخطط؟

على مساحة أربعة دونمات كانت تنتشر أكوام من الأتربة والحجارة مقابل منطقة باب الرحمة والسور الشرقي للأقصى بطريقة تشوّه المكان وتحرم المصلين الاستفادة من مساحته، هذه الأكوام التي يعرقل الاحتلال إزالتها أو إعمار المنطقة بحجة ادعاءات بأنها تحتوي على حجارة من هيكلهم المزعوم!

أسئلة شائعة

ما أهمية باب الرحمة بالنسبة للنصارى؟

يشكل باب الرحمة في عقيدة النصارى المكان الذي دخل منه المسيح في عيد الفصح، ويؤمنون بعودة المسيح آخر الزمان ودخوله منه، وهو الباب الذي دخل منه هِرقل بعد انتصاره على الفرس، فهم يطلقون عليه اسم الباب الذهبيّ لأهميته، وهي ترجمة خاطئة من اللغة اليونانية وتعني الباب الجميل.

أين يقع باب المغاربة، وما سبب تسميته؟

يقع باب المغاربة في السور الغربي بالقرب من الجهة الجنوبية بجانب حائط البراق؛ لذلك عُرف باسم باب البراق، أما تسميته بالمغاربة ؛ تعود لوقوعه في حارة المغاربة الذين قدموا مع صلاح الدين للفتح الصلاحي، يُذكر أن الرسول دخل منه ليلة الإسراء والمعراج فَسُمي بباب النبي.

ما هي تلة باب الرحمة الموجودة في المسجد الأقصى والمهددة بالمصادرة؟

هي المنطقة المحيطة بباب الرحمة الموجودة في السور الشرقي للمسجد الأقصى وتبلغ مساحتها 20 ألف متر مربع، وهي مهددة بالمصادرة والتقسيم المكاني بين المسلمين واليهود، وهناك مخطط يهدف للسيطرة على مقبرة باب الرحمة لفتح الباب للمستوطنين ويتبعه بناء جسر وأسوار وسياج لمنع المسلمين من دخولها.

من الذي أعلن الحروب الصليبية على المسلمين؟ ومتى تم شن الحرب على القدس؟

قام البابا "أوربان الثاني" بإعلان عام 1088م الحروب الصليبية على المسلمين بعدما نُشرت شائعات حول تدنيسهم قبر المسيح وإيذاء نصارى القدس، وفي عام 1099م وقعت القدس بأيدي الصليبيين وأحدثت مجزرة عظيمة بحق المسلمين.