المصدر:
التعليم في القدس : ص36، و ص37، و ص38 .
للمزيد اقرأ مقالنا عن: التعليم في القدس

مدارس الاحتلال في القدس

بتعرف أنه نصف الطلاب المقدسيين تقريبا بيدرسوا في مدارس تابعة للاحتلال؟ شو هاي المدارس؟

تعد المدارس التابعة لبلدية الاحتلال أبرز الجهات المشرفة على المدارس في القدس، حيث يدرس في مدارسها نصف الطلاب المقدسيين تقريباً.

أسئلة شائعة

هل وردت أحاديث شريفة تتحدث عن السكن في بيت المقدس؟

نعم، فقد ذكر في حديث شريف حين قيل له، لو بقينا في هذه الحياة من بعدك، أين تأمرنا نسكن، فأجابهم في بيت المقدس، والمدلل على هذا الكلام هو حديث ذِي الْأَصَابِعِ عن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قَالَ: قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللهِ، إِنْ ابْتُلِينَا بَعْدَكَ بِالْبَقَاءِ أَيْنَ تَأْمُرُنَا؟ قَالَ: " عَلَيْكَ بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ، فَلَعَلَّهُ أَنْ يَنْشَأَ لَكَ ذُرِّيَّةٌ يَغْدُونَ إِلَى ذَلِكَ الْمَسْجِدِ وَيَرُوحُونَ "

كيف بسط الفراعنة نفوذهم في القدس؟

قام الفراعنة بإخضاع القدس تحت سلطتهم، وذلك تم بسبب ضعف الحكم الهكسوسي، حيث كان حكم الفراعنة ذا نفوذٍ كبير، ومع ذلك لم تكن القدس تحت حكمهم بشكل مباشر بل كان حكمها شبه ذاتي؛ لأن حكامها كانوا موالين للفراعنة.

ماذا نعني بكلمة الحاخام ؟

الحاخام هو زعيم ديني، وكلمة حاخام تعني "الحكيم" أو "الرب" أو "السيد"، وهي اللقب الذي أطلق على زعماء اليهود في البلدان العربية والإسلامية. ومنهم من يقوم على توفير القرارات بشؤون دينية، ومنهم من يترأس مجتمع يهودي ويكون زعيماً له.

كيف يتم الاستيلاء على المنازل المقدسية؟

يقوم الاحتلال بالاستيلاء على منازل المقدسيين، حيث يسمح الاحتلال للجمعيات الاستيطانية بالاستيلاء على منازل الفلسطينيين في القدس، وتقدم لهم الحماية والتسهيل، وتستهدف هذه الجمعيات المناطق القريبة من الأقصى، خصوصًا منطقة سلوان جنوب المسجد.