المصدر:
موقع وكالة وفا/ خمسة وعشرون عاما على مجزرة الأقصى الأولى
للمزيد اقرأ مقالنا عن: حروب ومجازر

مذبحة الأقصى الأولى 1990

كلنا بنعرف إنه اليهود بحاولوا يبنوا هيكلهم المزعوم بالقدس، لكن هل بنعرف إنه وضع حجر الأساس للهيكل تسبب بمذبحة؟ شو هي يا ترى؟

في عام 1990م، كان في المسجد الأقصى حوالي 4000 مصلِ، وبينما كان اليهود يضعون حجر الأساس لهيكلهم المزعوم، حدثت اشتباكات بينهم وبين المصلين، مما أسفر عن استشهاد 21 مصلٍ وأصيب 150 آخرون، وتم اعتقال 270 م شخصًا، خلال أقل من ساعة

أسئلة شائعة

ما هي مميزات باب الأسباط ؟ وأين يقع ؟

إن باب الأسباط من أوسع الأبواب الأرضية، مما يسمح بدخول الحافلات وسيارات الإسعاف، يقع هذا الباب في السور الشمالي للمسجد الأقصى من جهة الشرق ويعتبر من أهم أبواب المسجد، تم تجديده في عهد السلطان الأيوبي الملك المعظم عيسى عام 1213م، وفي العهدين المملوكي والعثماني.

ما هي ضريبة الأرنونا التي يقوم بدفعها سكان القدس؟

ضريبة الأرنونا أو ما تسمى ضريبة المساحة، هي ضريبة مالية كبيرة يدفعها المقدسيين عن المنازل التي يعيشون فيها، وهذه الضريبة هي إحدى الطرق التي يضيق بها الاحتلال على سكان مدينة القدس، ليقوموا بترك المدينة، وجلب السكان اليهود بدلا منهم.

متى كانت الثورة المكابية؟

بعد رفع عيسى عليه السلام بدأ اليهود بقطع طريق الرومان والتخريب عليهم، فأرسلت الدولة الرومانية جيوشًا متتالية وكان أكبرها وأشدها عام 70م، حيث في هذا العام قامت الثورة المكابية ضد حكم الرومان، بقيادة يهوذا المكابي، والمكابيون هم اليهود المتدينون ونجحت الثورة.

ما هي فئات أعمار المرابطين في القدس؟

يحرص المقدسيون على الرباط في المسجد الأقصى بمختلف الأعمار، فيأتي الصغير والكبير للرباط وإثبات أحقيتهم في الأقصى ، أما عن أعمار المرابطين الذين كانوا يشاركون بمشاريع الرباط فأعمارهم تبدأ من الثامنة عشر فما فوق.