المصدر:
موقع شبكة الجزيرة الإعلامية/ هبّة النفق.. الأسباب والنتائج
للمزيد اقرأ مقالنا عن: حروب ومجازر

مذبحة المسجد الأقصى الثانية

شو سبب مذبحة الأقصى الثانية، وشو نتائجها؟

في عام 1996، أقدمت سلطات الاحتلال على فتح باب النفق الغربي أسفل المسجد الأقصى، فقامت هبة شعبية من الفلسطينيين امتدت من شمال فلسطين إلى جنوبها، وارتقى في المواجهة التي أطلق عليها "هبة النفق" 63 شهيد، بينما أصيب 1600 آخرون بجروح متفاوتة.

أسئلة شائعة

ما هي قبة الصخرة؟

هي إحدى مصليات المسجد الأقصى وتقع في قلب المسجد الأقصى في أعلى نقطة فيه، تعتبر قبة الصخرة من أجمل وأهم الأبنية الإسلامية في العالم، حيث بدأ الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان ببنائها عام 685م، وفرغ من البناء في عام 691م لتكون من الشواهد على جمال العمارة الإسلامية القديمة .

ما الهدف من قيام الاحتلال بالحفريات في مدينة القدس؟ وهل حجتهم بذلك حقيقية؟

یبرر الاحتلال عملیات الحفر بحجة البحث عن آثار للهیكل المزعوم، لكن الهدف منها تخطى ذلك حیث یوظّف الاحتلال هذه الحفریات لترویج ادعاءاته الدینیة والتاریخیة المكذوبة.

ما هو سبب تسمية سبيل قايتباي بهذا الاسم؟

يقع سبيل قايتباي في ساحات المسجد الأقصى الغربية مقابل باب المطهرة، له قبة جميلة فيها زخارف نباتية، قام الملك الأشرف أبي النصر إينال ببناء هذا السبيل عام 860هجري، وجدد بناءه بعد أن تهدم الملك الأشرف قايتباي عام 1482م، وَعُرف السبيل باسمه.

لماذا سُمي سور القدس بهذا الاسم؟

سور القدس أو البلدة القديمة، سور يبلغ محيطه ميلان ونصف، فهو يحيط بالبلدة القديمة من جميع الجهات لهذا سمي سور البلدة القديمة/القدس بهذا الاسم، تم بناؤه على مر العصور منذ عهد اليبوسيين، ولكن بناؤه الحالي يعود للعثمانيين في عهد السلطان سليمان القانوني الذي قام بتجديده إثر تهدمه.