المصدر:
المدخل إلى دراسات بيت المقدس: ص115، ص116.
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الفتوحات الإسلامية لبيت المقدس

مراحل فتح مصر

بتعرف متى بدأ دور صلاح الدين الأيوبي في تحرير بيت المقدس؟

تسلم صلاح الدين ولايته الأولى على الإسكندرية، وكانت فترة ولايته فترة حروب مع الصليبيين، وبعدها تمكن المسلمون من السيطرة على مصر، واستلم بعدها صلاح الدين وزارة مصر.

أسئلة شائعة

متى كانت الثورة المكابية؟

بعد رفع عيسى عليه السلام بدأ اليهود بقطع طريق الرومان والتخريب عليهم، فأرسلت الدولة الرومانية جيوشًا متتالية وكان أكبرها وأشدها عام 70م، حيث في هذا العام قامت الثورة المكابية ضد حكم الرومان، بقيادة يهوذا المكابي، والمكابيون هم اليهود المتدينون ونجحت الثورة.

هل يجد الأسير المقدسي علاجًا لمرضه؟

يعيش الأسرى في سجون الاحتلال تحت ظروف قاسية، قد تتسبب بتعرضهم للمرض، لكن يعاني الأسير المريض من سوء العناية الصحية ومن الإهمال الطبي، ويكون هناك مماطلة في العلاج، ويمتنع الاحتلال عن إجراء العمليات الجراحية له، وأيضا يعانون من عدم تقديم العلاج المناسب.

ما هو عدد معالم المسجد الأقصى ؟ وعلى ماذا تشتمل؟

يقدر عدد معالم المسجد الأٌصى بـ 233 معلم وتتنوع ما بين مصليات وأسبلة ومدارس وقباب ومآذن ومزاول و محاريب ومنابر وزوايا وغيرها الكثير مما هو شاهد للعيان الآن.

ما هو عيد المظال ؟ ومتى يحدث ؟

عيد المظال أو عيد العرش: هو من الأعياد المذكورة في التوراة" العهد القديم" ، يبدأ في الخامس عشر من شهر تشري اليهودي "أكتوبر" وهو يرمز لذكرى خيمة السعف التي آوت اليهود بعد الهجرة إلى بيت المقدس، مدته ثمانية أيام، ويشكل هذا العيد خطراً على المسجد الأقصى بسبب ازدياد الاقتحامات.