المصدر:
معالم البلدة القديمة ص 4
للمزيد اقرأ مقالنا عن: بيت المقدس في القرآن والحديث

البلدة القديمة

كثير بنسمع بمصطلح البلدة القديمة  طيب شو هي؟؟

مركز مدينة القدس، وهي المكان داخل السور الذي جدده سليمان القانوني مساحتها 871 ألف متر مربع ويعيش فيها أكثر من 37 ألف نسمة.

أسئلة شائعة

ما هو موقف السلطان العثماني عبدالحميد الثاني تجاه القدس؟

كان عبد الحميد الثاني من أشد المدافعين عن القدس والساعين لخدمتها، فقد رفض طلب هرتزل بالاستيطان ومنع الهجرة اليهودية إليها وأن يدخلوها إلا بقصد العبادة لمدة لا تتجاوز 3 أشهر، وقد بنى السكة الحديدية التي تربط بين يافا والقدس وغيرها من المعالم في القدس، ولكن اليهود تآمروا مع أوروبا فأنشأوا جمعية "الاتحاد والترقي" وأسقطوه.

هل هناك علاقة بين البركة والمسجد الأقصى؟

في الآية الأولى من سورة الإسراء يقول الله تعالى:" الذي باركنا حوله"  أي أن بيت المقدس هو الأرض المباركة لكافة أهل الأرض، وبركته تصل لما حوله، وتزداد كلما اقتربنا منه وتقل كلما ابتعدنا عنه

ما هي الزخارف التي زيّن بها المسلمون على مر التاريخ قبة الصخرة؟

زيّن المسلمون قبة الصخرة بالعديد من الزخارف، منها: الزخارف الفسيفسائية والرخامية والخشبية والزجاجية وقد تم استبدال الزخارف الفسيفسائية على الجدار الخارجي للقبة في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني بالبلاط القاشاني أزرق اللون، وقد كُتبت عليها توثيقات منها سورة يس وجزء من سورة الإسراء.

هل طارت الصخرة المشرفة خلف الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

الصخرة المشرفة ما هي إلا عبارة عن صخرة طبيعية كلسية لم تتحرك من مكانها ولم تطِر وكل ما ورد عنها هو خرافات، ويظن الناس أنها طائرة بسبب وجود مغارة أسفلها، لكنها تجويف صخري طبيعي كأي تجويف آخر.