المصدر:
مدينة القدس / "هيومن رايتس": 90 ألف منزل بالقدس مهددة بالهدم بحجة عدم الترخيص
للمزيد اقرأ مقالنا عن: كيف أخدم الأقصى

ترخيص الأبنية في القدس

بتعرف أنو ممكن توصل كلفة الترخيص البناء في القدس إلى أكثر من 60 ألف دولار؟؟؟!!!!

يفرض الاحتلال شروطًا صعبة على المقدسيين للحصول على رخصة البناء التي قد تتجاوز تكلفة إصدارها 60 ألف دولار. ويبلغ عدد المنازل غير المرخصة وفق المعايير الإسرائيلية 90 ألف منزل، فيما تشير الأرقام إلى شح في إصدار التراخيص للمقدسيين في مقابل التراخيص الممنوحة لليهود.

أسئلة شائعة

كيف يتم الاستيلاء على المنازل المقدسية؟

يقوم الاحتلال بالاستيلاء على منازل المقدسيين، حيث يسمح الاحتلال للجمعيات الاستيطانية بالاستيلاء على منازل الفلسطينيين في القدس، وتقدم لهم الحماية والتسهيل، وتستهدف هذه الجمعيات المناطق القريبة من الأقصى، خصوصًا منطقة سلوان جنوب المسجد.

ما هي العهدة العمرية، ومن هم أطرافها؟

هي وثيقة الأمان التي أعطاها عمر بن الخطاب لأهل القدس بعد الفتح العمري سلماً، أمّنهم فيها على أنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم، وأن لا يُكرهون على دينهم مقابل أن يدفعوا الجزية للمسلمين، وقد اشترط فيها على أن لا يسكن معهم أحد من اليهود.

من المسؤول عن التعليم في القدس؟

هناك أربع جهات مختلفة تشرف على التعليم في القدس، وهي: 1.دائرة الأوقاف الإسلامية. 2.المدارس الأهلية والخاصة. 3.مدارس وكالة الغوث (الأنروا). 4.المدارس التابعة لدولة الإحتلال.

لماذا سُمي سور القدس بهذا الاسم؟

سور القدس أو البلدة القديمة، سور يبلغ محيطه ميلان ونصف، فهو يحيط بالبلدة القديمة من جميع الجهات لهذا سمي سور البلدة القديمة/القدس بهذا الاسم، تم بناؤه على مر العصور منذ عهد اليبوسيين، ولكن بناؤه الحالي يعود للعثمانيين في عهد السلطان سليمان القانوني الذي قام بتجديده إثر تهدمه.